إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من مرض التوحد، أو إذا كنت من الراغبين في العمل كإخصائي لعلاج مرضى اللتوحد، فبالتأكيد سيكون موقع "تأهيل" هو أحد الوسائل التي تساعدك لتحقيق هدفك.

يمكنك الدخول للموقع من هنا.

فكرة الموقع تعتمد على المشاركة المجتمعية لعلاج مرضى التوحد، بشكل تقني مبتكر، فالبعض يرى صعوبة في الذهاب للطبيب، كذلك يواجه الأطباء صعوبة في الوصول لأكبر عدد ممكن من مرضى التوحد.

يقول طارق الفخراني أحد مؤسسي موقع تأهيل المتعلق بالتوعية بمرضى التوحد، إن المشروع يتم تطويره عن طريق إنشاء برنامج شبكة الأخصائيين، ويعمل هذا البرنامج على ترشيح الأخصائي الأقرب لمحل إقامة المريض ليوفر الوقت والجهد، ويمكن الأخصائي من التعامل مع عدد أكبر من المرضى.

وأشار الفخراني، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن هناك مشروع لإنشاء برنامج تأهيل خاص بالأهالي، يعتمد على نشر مجموعة من مقاطع الفيديو توضح لأهل مريض التوحد كيفية تدريب الأطفال كجزء من البرنامج التأهيلي لهم.

إضافة إلى ذلك يقوم المشروع بتقديم عرض لأهالي المريض يتضمن زيارة منزلية للمريض للتقييم، مع تقديم اشتراك 3 أشهر مع تخفيضات في قيمة الاشتراك.

وأكد الفخراني أن هناك تعاون توعوي مع الحكومة، خاصة فيما يتعلق ببرامج التقييم مع الأسر غير القادرة ماديًا.

يذكر أن مشروع "تأهيل" يقوم عليه مجموعة من الشباب للتدريب والتوعية بمرض التوحد ومرضى التوحد في مصر تأسس في عام 2015، وتم احتضانه بمشروع الحضانات التكنولوجية التابع لمركز الإبداع وريادة الأعمال بالقرية الذكية.