التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:42 ص , بتوقيت القاهرة

اعتقال مسؤولي قناة جزائرية خاصة بسبب "برنامج ساخر"

اعتقلت السلطات الجزائرية مدير عام فضائية "الخبر" الخاصة ، ومدير الإنتاج بها ووأحد مسؤولي وزارة الثقافة، تمهيدا لمحاكمتهم بتهمتي "الإدلاء بتصريحات كاذبة" و"سوء استغلال الوظيفة".


ووبحسب ما ذكرت قناة "العربية"، عبر موقعها الإلكتروني، تتعلق التهمتان ببرنامجين تبثهما القناة، حصلا على ترخيصين من وزارة الثقافة بالتسجيل على أساس أنهما برنامجان ثقافيان، في حين أن مضمونهما سياسي يسخر أحدهما من المسؤولين في البلاد.


أضافت القناة أن جهاز الدرك تدخل بوقف تسجيل برنامجي "كي حنا كي الناس" و"ناس السطح"، قبل اعتقال مدير القناة، مهدي بن عيسى، ومدير الإنتاج رياض حرتوف، ومسؤولة التراخيص بالوزارة مونية نجاعي، بناء على أمر من النيابة.


يشار إلى أن مجمع "الخبر" يواجه مشاكل كبيرة مع الحكومة، بعد أن باع ملاَكه أغلب أصول المجمَع لرجل أعمال كبير. وأصدرت المحكمة الإدارية منذ أسبوعين، قرارا بتجميد صفقة البيع.


وهدد رئيس الوزراء عبد المالك سلال أخيرا، بغلق نحو 40 فضائية خاصة تنشط دون تراخيص. واتهمها بـ"نشر الفتنة" و"التحريض على العنف". ونصَب سلال الأسبوع الماضي "سلطة ضبط الإعلام السمعي  والبصري"، المكلفة قانونا بتحديد معايير منح الاعتمادات للقنوات التلفزيونية والإذاعية.