التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 11:33 ص , بتوقيت القاهرة

أحدث جهاز للعلاج الإشعاعي للسرطان بالعالم يصل مصر عبر "بهية"

أعلنت مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، صباح الخميس، عن افتتاح قسم العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد بالمستشفى، وتزويده بجهاز الـIX، وهو أول جهاز يستخدم في مصر والشرق الأوسط، إضافة للنسخة المحدثة عالميا من جهاز الـTrue beam والمواكبة لمثيلاتها في أكبر مراكز علاج السرطان بالعالم مثل مركز أورام MD Anderson.


وبهذه المناسبة عقدت المؤسسة احتفالية ضخمة بمشاركة عدد من أساتذة الأورام في مصر والعالم ونخبة من شخصيات المجتمع والسفراء ونجوم الفن والرياضة والإعلام.



تعتمد مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بالمجان على استخدام برامج علاجية متطورة، أهمها برامج العلاج "الكيماوي، الإشعاعي، والتدخل الجراحي والهرموني"، ويساعد على ذلك مجهودات الفرق العلاجية ووجود صيدلية إكلينيكية، ووحدة علاج الألم، وخدمات متابعة نفسية للمرضى وذويهم .


ومن جانبه، أكد الدكتور هشام أبو النجا مدير عام مؤسسة بهية، أن المؤسسة تعمل على تقديم الخدمة بالكامل مجانا لمريضات بهية، و25% فقط من طاقة الأجهزة ستقدم العلاج الاقتصادي للمريضات القادرات ، حيث أن هذا الجزء يساهم في تغطية نفقات العلاج المجاني بأحدث الاجهزة المتخصصة في العلاج بدون الألم.


وصرحت دينا عريبي مدير قطاع التسويق بمؤسسة بهية، أن وحدة العلاج الإشعاعي المزودة بأحدث الأجهزة تعتبر نقلة هامة في تاريخ علاج السرطان بمصر والعالم العربي، كأول مركز خيري للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بالمجان في مصر، وتبلغ تكلفة الوحدة نحو 200 ميلون جنيها مصريا، تم دفع مقدمة الوحدة عن طريق التبرعات والمساهمات من قبل العديد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال في مصر والعالم العربي مساهمة منهم في القضاء على ذلك المرض الخبيث.


وتعمل الأجهزة الحديثة على توفير أحدث وأدق طرق العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد 3D ومتغير الكثافة IMRT، بالإضافة إلى التصوير المقطعي على الجهاز العلاجي IGRT و Rapid Arc، ولأول مرة ضبط دقة العلاج الإشعاعي مع حركة التنفس Respiratory gating، بحيث يستقبل كل جهاز من 80-100 حالة يومياً بهدف إنقاذ حياة سيدات وأمهات مصر.