التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:05 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو|خالد صلاح من على متن "المسترال" يكشف امكانياتها

أعرب الإعلامي خالد صلاح، عن سعادته لوقوفه على متن حاملة المروحيات"المسترال" التي من المقرر أن تتسلمها مصر اليوم من فرنسا، وأنه شاهد حاملة المروحيات من الداخل وأنها تعتبر مركز قيادة متكامل، مشيرا إلى أن سطح حاملة المروحيات يتسع إلى 6طائرات ومخازن تتسع إلى أكثر من 18 طائرة.


وأوضح "صلاح" عبر شاشة النهار، اليوم الخميس، أن هناك أماكن في حاملات المروحيات مخصصة لحمل الدبابات والمدرعات والمدفعية، وتابع قائلا: "الله أكبر ماشاء الله ".


وأشار إلى أن المشهد من سطح حاملة المروحيات الملقبة بـ "جمال عبد الناصر" يشبه مدينة، مشيرا إلى أن هناك سفينة أخري جاري العمل عليها وأن مصر ستتسلمها خلال شهر سبتمبر المقبل ، والملقبة بـ "أنور السادات".


وأشار إلى أن هناك رمز يظهر من خلال تسمية السفينة باسم "جمال عبد الناصر" و"السادات" يدل على العمق والامتنان لقيادات القوات المسلحة المصرية وقيادات مصر، و أن هناك رمز أخر وهو أن المركب الفرنسي التصنيع مصري الجنسية ستعمل عليه طائرات روسية مما يدل على أن مصر قادرة الآن على  تجمع أنظمة تسليح من بلدان مختلفة تؤدي بيهامهام عابرة  لفكرة العداوة ، مؤكدا على أن كل تسليح مصر تسليح دفاعي.


وأضاف أن هناك مؤتمر صحفي اليوم لوزير الدفاع المصري ونظيره الفرنسي على متن الميسترال ، اليوم الخميس، مشيرا إلى أن حاملة المروحيات تتسع هنجر الطيران 18طائرة وسطح المركبات العلوي يسع بتحميل 70عربية مدرعة  وسطح المركبات السفلي يستخدم لتحميل المدرعات والمجنزرات من 6 إلى 9 دبابة طبقا للحملة.



ومن جانبه قال عمرو الكحكي، إن حاملة المروحيات الملقبة بـ "جمال عبد الناصر" و"السادات" كانوا يتم تصنيعهم لروسيا ولكن الأزمة بأوكرانيا تسببت في توقف فرنسا عن تسليم المراكب فروسيا رفضت أخدهم بالكامل.


وأشار إلى أن طول حاملة المروحيات 199 متروعرض 32متر والإرتفاع 12طابق و6 نقاط إقلاع وهبوط للمروحيات وتسير 19عقدة ومدي أبحار 30يوما وطاقم القيادة يتكون من 30ضابط و140من درجات قيادية أخري، مشيرا إلى أن اليوم يشهد حدث بالغ الأهمية للمصريين والغير مصريين، و أن مصر تتجاوز دول أخري في التسليح والجيوش.