التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:08 ص , بتوقيت القاهرة

منها عمرك وصحتك ... 7 أسباب تؤدى الى الولادة المبكرة

تعرض أي سيدة للولادة المبكرة تسبب العديد من المشكلات الصحية، والاقتصادية أيضاً،  بين تكلفة تواجد الرضيع في الحضانة والتي تصل بتكلفة يومية من  1500 - 10.000 جنيهاً، وبين سعر الأدوية والرعاية الطبيةالازمة للأم  التى تعاني من المشاكل الصحية والتي قد تسبب مع عدم الرعاية الصحيحة فى وفاة ما يقرب من 9 مليون فتاة سنويا دون الثامنة عشر بحسب منظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى الأمراض التى قد يعاني منها الطفل فيما بعد .. ويوضح الدكتور، عمرو حسن مدرس أمراض النساء والتوليد بعض الأسباب التى قد تؤدى الى الولادة المبكرة لدى بعض السيدات.



عمر الأم الحامل 


عمر السيدة له عامل مهم، فإذا كانت صغيرة السن أقل من 16 عام، أو أكبر من 36 فقد تعاني من الولادة المبكرة، خاصة فى الشهر السابع، وغالبا يحدث هذا بسبب اضطراب الهرمونات.



صحة الأم 


أن يكون جسم الأم يفتقر العناصر الغذائية المناسبة وتعاني من فقر الدم أو الأنيميا، يعرضها الى الولادة المبكرة، وفى بعض الأحيان الأسوء وهو ولادة طفل مبتسر (غير كامل النمو بالشكل المطلوب).


الأمراض خلال الحمل 


تعرض الأم الى مشاكل خلال الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم المتكرر، أو الإصابة بسكر الحمل يجعلها عرضه الى وضع طفلها قبل الشهر التاسع.



مشاكل عضوية 


إصابة الأم الحامل بالمشاكل العضوية مثل ضعف عنق الرحم، أو التهابات المسالك البولية، أو وجود تشوهات خلقية بالرحم، قد تعرضها الى ما يعرض اتساع عنق الرحم وولادة الطفل مبكرًا.



كثرة مرات الحمل 


الولادة المبكرة ترتفع لدى السيدة اللاتي تكرر لديها خدوث الحمل أكثر من 5 مرات، وتنتشر تلك المشكلة بين فتيات الصعيد والريف بسبب تكرار الحمل وأحيانا الإجهاض.