التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:59 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية: زيادة سعر الدواء تأخر 15 عاما

تناول الإعلامي خالد صلاح، خلال حلقة برنامجه "على هوي مصر"،مساء الأحد، أزمة ارتفاع أسعار الدواء، حيث قام بإستضافت كلا من نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، الدكتور أسامة رستم، و مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة والدواء، طارق سليمان، ورئيس المركز المصري للحق في الدواء، محمود فؤاد.

انتقد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، قرار الحكومة برفع أسعار الدواء، مشيرا إلى أن بعض الشركات استغلت هذا القرار وحققت الملايين.

عن قرار زيادة أسعار الأدوية، قال مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة والدواء،إن هذا القرار له مبرراته القوية، حيث أن تسعيرة الدواء لم تتحرك منذ تسعينيات القرن الماضى،  إن الدواء لم يرتفع بالرغم من ارتفاع سعر الدولار أمام الجنية، مؤكدا على أنه حال ارتفاع الدولار أمام الجنيه مرة أخرى فإن سعر الدواء سيظل ثابت، وتابع قائلا: "أن المواطن من 2 الى 6 جنيهات وذلك أفضل من أن يتحمل 30 إلى 50 جنيها فى العبوة المستوردة".

وفي نفس السياق، قال نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن قرار رفع أسعار الدواء تأخر 15 سنة، وتأخره أكثر من ذلك كان سيؤدى إلى دمار صناعة الدواء، كما حدث فى صناعة النسيج بالمحلة، و أن المواطن الغلبان هو الضحية فى ظل غياب التأمين الصحى الشامل الذي يخدم المواطن.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن مصر لن تتقدم إلا بمحوري التعليم والصحة، وتابع قائلا:" الدواء كسلعة زادت وهتزيد وهتزيد.. وبالبلدى هناك 1470 مستحضر غير موجودين بمصر مسجلين ولكن المنتجين قالوا مانقدرش".