التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:59 م , بتوقيت القاهرة

إجراء أول عملية لزراعة القضيب في أمريكا

خضع مريض إلى أول عملية لزراعة قضيب في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد اضطرار الأطباء إلى بتر عضوه الذكري بسبب إصابته بالسرطان، بحسب "الإندبندنت" البريطانية.


وأجرى جراحو مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن العملية بنجاح، وهم يتابعون المريض باستمرار حتى استعادة الوظائف الكاملة للعضو المزروع، والذي يأتي ضمن برنامج يهدف إلى جعل ذلك النوع من العمليات الدقيقة والحساسة أكثر سهولة وانتشارا وأقل خطورة.


توماس مانينج المريض الذي خضع للجراحة


وحصل الجراحون على العضو المزروع من أحد المتوفين، واستغرقت العملية 15 ساعة تقريبا، وأعلن الأطباء تفاؤلهم الحذر بشأن العملية، التي أجريت في أوائل شهر مايو الجاري، قائلين أن المريض سوف يكون قادرا على التبول بشكل طبيعي في غضون أسابيع قليلة، كما سيمكنه الاتصال الجنسي خلال عدة أشهر، إذا ما سار الأمر كما يتوقعونه.


يذكر أن أول عملية ناجحة لزراعة قضيب قد أجريت في جنوب أفريقيا، في ديسمبر من عام 2014، وقد تمكن المريض بالفعل من الإنجاب، بينما تعتبر العملية الصينية، التي أجريت في 2006، هي الأقدم في هذا النوع من العمليات، إلا أن الأطباء يعتبرونها عملية فاشلة، حيث تم إزالة العضو المزروع للمريض بعد أسبوعين فقط، بحجة مرور المريض وزوجته بمشكلات نفسية شديدة.