التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

الجو حر.. "شغل تكيفك ووفر كهربا"

مع ارتفاع درجات الحراراة لا استغناء عن تشغيل جهاز التكييف، وقد تضطر لتشغيل أكثر من جهاز في نفس الوقت، وبالطبع كل شهر لن ترحب كثيراً بقيمة فاتورة الكهرباء والتي قد تصدمك، وتجعلك تعيد التفكير في تشغيل التكييف.. هناك عدة نصائح لتوفير  استهلاك الكهرباء مع تشغيل التكييف تعرف عليها.


عند شراء الجهاز:



- اختار الجهاز الملائم لمساحة الغرفة، لأن استخدام جهاز بحجم أقل من المطلوب يسبب تشغيلا زائدا وأداء سيئا للجهاز بينما اختيار حجم أكبر يؤدي إلى مستويات رطوبة عالية وكفاءة أداء منخفضة.  وأبسط طريقة هي انك تحتاج لكل 8 متر مربع 1 حصان مع ارتفاع سقف لا يتعدى 2.8 متر.


- اختار الجهاز الذي يستهلك كهرباء أقل، وتستطيع أن تعرف ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الجهاز، واختار الجهاز الذي يحتوي على وسيلة للتحكم في درجات الحرارة وعلى زر توفير للطاقة.


درجة التبريد:


-  اظبط درجة حرارة الجهاز على 25 درجة فحسب لجنة الترشيد  بوزارة الكهرباء، فهذه هي الدرجة المثلي للتبريد كما أنها لأنها توفر في الاستهلاك بنسبة من 6 إلى 8% وتحافظ على عمر الجهاز.


ويجب أن تعرف أنه كلمها قلت درجة الحرارة يزيد استهلاك الكهرباء، وهذا بسبب أن الكومبريسور يعمل فترات أطول ويقلل فترات الفصل والراحة.


صيانة دورية للجهاز:



- لرفع كفاءة الجهاز وتقليل استهلاك الكهرباء يجب تنظيف فلاتر الهواء كل شهر .


- تأكد من أن جميع الأجزاء المتحركة في الجهاز تعمل بسلاسة، ومن كفاءة حركة سريان هواء المكيف، وعند ملاحظة عدم التبريد بصورة جيدة يجب الاتصال بالصيانة فوراً.


- تأكد من سلامة عمل منظم الحرارة (الترموستات )، حتى لا يجعل التكييف يعمل دون فصل "الكومبرسور" وهذا يستهلك كهرباء أكثر، كما أنه يتلف الجهاز. 


نصائح عند تشغيل الجهاز:


- عند تركيب الجهاز حاول أن تختار مكان في الظل بعيداً عن الشمس، وهذا يقلل الاستهلاك بنسبة 10 %.


- اقرأ كتيب التشغيل جيداً وتصرف بناءاً على تعليماته.


- شغل مروحة السقف مع التكييف لانها تعمل على توزيع الهواء جيداً داخل الغرفة، وتستطيع أن تقلل درجة التبريد دون أن تشعر بفرق. 


- تأكد من عدم وجود أي مصدر لتسريب الهواء داخل الغرفة، كما يجب غلق الأبواب والشبابيك جيداً حتى لا تتسرب البرودة خارج الغرفة.


- استخدم الستائر الغامقة لتظليل الغرفة جيداً، هذا يجعل التكييف يعمل بصورة أفضل.


- افصل الجهاز طالما لا يوجد أشخاص فى الغرفة.


- لا تفتح وتغلق الجهاز بسرعة عدة مرات، لأن التكييف جهاز يحتاج لدفعة كهربائية عالية للتشغيل، والايقاف..ولذلك لا تترك ريموت التكييف في يد الأطفال.


- محاولة عدم تشغيل أكثر من جهاز إلا للضرورة.