القاهرة 20°
دوت مصر
حساسيةالبيض تسبب 75 من إكزيما الأطفال خاصة بياض البيض

5 أغذية لتنشيط الذاكرة أثناء الامتحانات

خلال فترة الامتحانات يحتاج الطالب إلى أنواع معينة من الأغذية، بخاصة التي تزيد من قدرته على التركيز والانتباه والحفظ، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض المأكولات تلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة.

تقول الدكتورة خلود عمرو، أخصائية التغذية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، "إن الكثيرين يعتقدون أن التغذية تأتى بنتائج فعالة خلال فترة قصيرة، وهو الأمر الخاطئ، فالتغذية تحتاج إلى تنظيم واستمرارية حتى تظهر نتائجها الطبيعية.

وترى خلود، أنه "لكى تساعد بعض الأطعمة الطلاب على التركيز يجب تناولها بشكل منتظم، وتقسيم الوجبات خلال اليوم كالتالي: بداية من السادسة وحتى العاشرة صباحا، هو الموعد المثالي لتناول وجبه الإفطار، وما بين الساعة الواحدة وحتى الساعة الثالثة مساء يفضل تناول الغداء، أما وجبه العشاء فيمكن تناولها ما بين السابعة والتاسعة مساء".
كما أكدت أن "الحصول على الراحة والنوم بشكل طبيعي أمر هام للغاية، وذلك لاستعادة الجسم القدرة على التركيز والنشاط".

وأشارت إلى أن هناك خمسة أغذية تساعد على التركيز، يمكن حصرها على النحو التالي:

• البيض
يعتبر تناول البيض في وجبة الإفطار، 4 مرات أسبوعيا على الأقل، أحد العوامل التي تؤدى إلى زيادة كفاءة النشاط الدماغي، وتمد الجسم بطاقة كبيرة خلال فترة النهار، كما أنه يقلل الشعور بالجوع، بسبب احتوائه على عناصر غذائية مهمة مثل: البروتين، والدهون، والأملاح، وفيتامين "أ".

• العيش البلدي
قد يتعجب الكثير منا عندما يعرف أن تناول نصف رغيف أو رغيف كامل يوميا على الإفطار، يساعد على زيادة التركيز، والقدرة على الاستيعاب، بسبب احتواء الخبز على الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة التركيز، ومد الجسم بالطاقة.

• السبانخ
يعد السبانخ من الخضراوات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد، والمواد المضادة للأكسدة، ما يجعله من أهم المأكولات التي تساعد على زيادة القدرة على التركيز، لذا ينصح بتناوله عدة مرات أسبوعيا.

• التونة والأسماك
تشير العديد من الدراسات إلى إن تناول سمكة واحدة أسبوعيا من التونة أو السلمون، تحمى من الإصابة بمرض الزهايمر، لكونها من أكثر الأطعمة التي تحتوى على الدهون أوميجا 3، والمعروفة بفوائدها في زيادة التركيز وحماية المخ.

• الشيكولاتة
إن تناول قطعة متوسطة من الشيكولاتة بشكل يومي، يساعد على زيادة ضخ الدم بصورة طبيعية إلى المخ، ومن ثم زيادة نسبة الأوكسجين بالمخ، ما ينعكس على قدرة الإنسان على التركيز، والانتباه.

csr