التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 03:36 م , بتوقيت القاهرة

اتحاد الاطباء العرب: جميع مشروعاتنا هدية من شعب مصر

أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء العرب، جمال عبد السلام، إن الاتحاد يسعى أن يكون رائدا في التنمية المهنية والطبية والتكامل الصحي العربي وتحسين الرعاية الصحية للمواطن العربي، وإيصال الإغاثة الإنسانية لمحتاجيها، حيثما اقتضت الظروف.


أضاف، في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة اليوم الأربعاء، أن أنشطة الاتحاد تضمنت أيضا مكافحة الجوع من خلال توزيع الأضاحي، فضلا عن القوافل الطبية المستمرة، لافتا إلى أن الاتحاد لديه أكبر مستشفى في القرن الإفريقي، وهي مستشفى المصري بمقدشيو الصومال.


وخلال المؤتمر، بحسب بيان للاتحاد، استعرض عبدالسلام أهداف وأنشطة اتحاد الاطباء العرب منذ تأسيسه عام 1962، بمقره الرئيسي في فلسطين، بهدف تقديم الخدمات الطبية والإنسانية في شتى أنحاء العالم وداخل الوطن العربي وخارجه.


وأشاد بحملات الاتحاد وأنشطته الإغاثية، ومنها لجنة الإغاثة والطوارئ في مصر، التي تعد من اللجان الحيوية في الاتحاد، حيث تهدف لتخفيف معاناة وآلام الشعوب، بجانب تنظيم حملة دفء لإغاثة المتضررين في الشتاء، التي تضمنت توزيع البطاطين على المحتاجين على مستوى الدول العربية.


وأشار الأمين العام المساعد إلى أن الاتحاد يتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين في مصر، قائلا: جميع مشروعاتنا هدية من شعب مصر إلى فلسطين وسوريا.


من جانبه، قال مسؤول الاتصال في الميثاق العالمي لدى برنامج الأمم المتحدة، محمد الفولي، إن برنامج الأمم المتحدة إطار عمل يجمع كل المشاركين في قضايا حقوق الإنسان والعمال والبيئة ومكافحة الفساد.


وأوضح الفولي أن الاتفاق العالمي للأمم المتحدة أتم عامه الـ12 في مصر ويضم 115 مشتركا ومنظمات غير هادفة للربح في إطار دعم المشاركين بالالتزام بالأهداف العشرة للأمم المتحدة
وأشار إلى أن أهداف التنيمة المستدامة للأمم المتحدة  الصادرة في سبتمبر 2015 يدفع الدول للعمل في إطار تنموي واحد تتكون من 4 قطاعات في 17 هدفا شموليا.


وشدد على أن  محاور لتنمية  لم تدع أحدا خلف هذه الأهداف، حيث إنها تعتبر 17 تحدي يواجه العالم حيث تدعم كرامة الإنسان و مكافحة التمييز وإقرارالعدالة وإدراج المرأة والطفل.


وتتضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030
1-    إنهاء الفقر
2-    القضاء على الجوع
3-    الصحة الجيدة والرفاه
4-    التعليم الجيد " التعلم مدى الحياة"
5-    المساواة بين الجنسين
6-    المياه النظيفة والنظافة الصحية
7-    طاقة نظيفة بكلفة معقولة
8-    العمل اللائق ونمو والاقتصاد
9-    الصناعة والابتكار
10-    الحد من أوجه التفاوت
11-    مدن وجتمعات محلية
12-    الاستهلاك والإنتاج المسؤولان
13-    العمل المناخي
14-    الحياة المائية
15-    الحياة البرية
16-    السلام والعدل والمؤسسات القوية
17-    عقد الشراكات لتحقيق الأهداف