التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أبرزها الديكتاتورية.. 10 صفات ميزت شخصية شكري سرحان

في مثل هذا اليوم 19 مارس رحل عن عالمنا الفنان القدير الراحل شكري سرحان عام 1997، عن عمر يناهز 72 عامًا، وولد "سرحان" في قرية الغار بمحافظة الشرقية عام 1925، ثم انتقل إلى حي الحلمية بالقاهرة، ونشأ في عائلة فنية، فهو شقيق صلاح وسامي سرحان، وخال المطربة سوزان عطية,


وبدأ "سرحان" حياته الفنية عام 1949 بفيلم "لهاليبو" مع الفنانة نعيمة عاكف والمخرج حسين فوزي، ثم توالت بعدها البطولات فقدم ما يقرب من 200 عمل فني كان أبرزها "شباب إمرأة" و"جسر الخالدين" و"شباب إمرأة" و"اللص والكلاب" و"الزوجة الثانية" وغيرها من الأعمال الفنية.


ولقب "سرحان" بفتى الشاشة، وحصل على العديد من التكريمات، كان أبرزها وسام الدولة من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الفنية التي كان له النصيب الأكبر منها على مدار التاريخ الفني المصري.


ونرصد في التقرير التالي أبرز 10 صفات ميزت شخصية الفنان القدير الراحل شكري سرحان، في ذكرى رحيله، قالها عنه ابنه صلاح سرحان في حوار تليفزيوني على قناة "نايل لايف" يعود إلى أكثر من ثلاث سنوات.


10 الديكتاتورية


قال صلاح سرحان في حواره أن والده الفنان شكري سرحان كان يحب التدخل في التفاصيل البسيطة في المنزل، مثل طريقة تقديم الطعام، وتمسكه بوجود طبق واحد يأكل فيه، ومنعه دخول أشياء معينة في المنزل، مشيرًا إلى أن الفنان بطبعه ديكتاتور بعض الشئ، لكن والده كان يحاول طمس هذه الديكتاتورية.


9 تخلصة من النرجسية وبداية تواضعه
كما قال صلاح سرحان أن كل فنان يوجد به النرجسية بعض الشئ، لكن والده كان يحاول تقليص هذه النرجسية ويعود نفسه على التواضع، حتى لا يأخذه غرور الشهرة.


8 الثقافة
أكد صلاح سرحان أن والده كان يحب القراءة كثيرًا، وكان دائمًا يجلس لفترات طويلة في مكتبه ليقرأ الكتب.


7 السكون
أوضح صلاح سرحان أن والده كان يعشق السكون في خلوته، حيث أنه كان يحب ألا يقتحم أحد خلوته، فكان لا يتجرأ أبناءه "صلاح ويحيى" من دخول غرفته وهو يجلس بها وحيدًا.


6 الحنين مع أولاده
أشار صلاح سرحان أنه عندما كان صغيرًا وأثناء متابعته لمشهد الضرب في فيلم "اللص والكلاب" مع أبويه، أخذ كرسي وألقاه على التليفزيون لتأثرة بمشهد "الأكشن" فأنكسر، وبعدها قام أخوه يحيى بسكب كوب اللبن على التليفزيون، وكل ذلك ولم يبدي الفنان شكري سرحان أي رد فعل لرفقة وحنينه مع أولاده.


5 حبه لزوجته وتقديره لها
قال صلاح سرحان أن والده عندما كان يعرض عليه نص سيناريو، وكان يحتار في الموافقة عليه أم لا كان يعرض الأمر على زوجته أولًا ثم أولاده ليستشيرهم، وهذا يدل على ثقته وحبه لزوجته.


4 حساسيته العاطفية
أكد صلاح سرحان أن والده كان يمتلك شخصية حساسة، فعندما كانوا يجتمعون لمشاهدة التلفاز، كان يسألهم إن كان أحد منهم لا يريد متابعة ما يتابعه أم لا.


3 إختلافة عن أحمد زكي
أوضح صلاح سرحان أن والده كان يختلف عن الفنان القدير الراحل أحمد زكي، حيث أن أحمد زكي كان يتعايش مع الشخصية التي كان يجسدها حتى الإنتهاء من العمل بالكامل حتى وهو خارج الاستوديو، لكن والده كان يتعايش مع الشخصية داخل الاستوديو فقط، فكان يفصل ما بين العمل والحياة الشخصية.


2 سر تفوقه الفني في أفضل 100 عمل
أشار صلاح سرحان أن والده هو أكثر فنان حصل على لقب أفضل ممثل، وعندما أجتمعوا النقاد لينتقوا أفضل 100 عمل فني، وجدوا أن معظم هذه الأعمال قام والده ببطولتها، وهذا يرجع إلى قوة تلك الأعمال في المرتبة الأولى.


1 تفوقه على نفسه
قال صلاح سرحان أن تميز والده في مشهد "الطلاق" بفيلم "الزوجة الثانية" أمام الفنان صلاح منصور، وأخذ عليه جائزة أحسن تمثيل، يرجع إلى تفوق والده على نفسه فنيًا، مشيرًا إلى واقعة حدثت له مع والده عندما قرر الذهاب له داخل الاستوديو، فلم يتعرف عليه والده وكان يتحدث إليه، وكأن شخص أخر وليس ابنه، وهذا يرجع إلى شدة تعايشة مع الشخصية.