التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

5 نصائح حتى لا تقع في "زلات لسان" التوك شو

"مينفعش ابن الزبال يبقى قاضي"، أجاب وزير العدل الأسبق محفوظ صابر بتلقائية على السؤال الفخ الذي ألقاه مقدم البرنامج، ليستقيل بعدها. "لو النبي غلط هحبسه" رد وزير العدل الذي تلاه أحمد الزند منفعلا ليخرج بعد ذلك معتذرا مبررا ذلك بأنه "زلة لسان"، ولكن اعتذاره لم يشفع له أمام الرأي العام الغاضب، لتتم إقالته من منصبه في اليوم التالي.

تقدم الدكتورة ثريا البدوي، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، عدة نصائح لضيوف البرامج الحوارية حتى لا يقعوا ضحايا "زلات اللسان".

قبل اللقاء.. على الضيف أن يكون مستعدا ويجهز خلفية معرفية جيدة عن القضايا التي سيتناولها اللقاء، والاستعداد وتجهيز الأجوبة عن القضايا المتعلقة بمنصبه في حال كان مسؤولًا أو وزيرًا.

حركات الجسد.. نقطة مهمة على الضيف الالتفات لها، وتجنب الإكثار من حركات اليدين والجسد لأنها تشتت المشاهد عن مضمون الحوار، وتعطي انطباعًا بأن الضيف متوتر أو لديه ما يخفيه.

لا تستخدم السبابة.. كما تنصح أستاذ العلاقات العامة بعدم استخدام إصبع السبابة لأنه يعطي انطباعًا بالتهديد والوعيد وهو ما ينفر الجمهور، ويمنحه شعورًا غير مريح.

الثبات الانفعالي.. ضروري فيجب أن يكون الضيف معتادًا على المواجهة والحديث أمام كاميرات التلفزيون، حتى لا يؤدي التوتر للإدلاء بتصريحات يندم عليها.

وقفة قبل الإجابة.. وعلى الضيف أن يمنح نفسه وقفة قبل الإجابة عن السؤال المطروح، فالوقفة ستعطي انطباعًا بأنه يفكر في الإجابة، كما أنها ستطعيه وقتا يحتاجه، خاصة إن كان السؤال محرجا أو مفاجئا.

وفي النهاية تؤكد الدكتورة ثريا البدوي على المسؤولين الذين لا يجيدون الحديث في وسائل الإعلام، تعيين متحدثين رسميين باسمهم ليكونوا مسؤولين عن اللقاءات الإعلامية.