التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:47 م , بتوقيت القاهرة

"سكاي نيوز": تحديد 64 بريطانيا ضمن وثائق "داعش" السرية

كشفت وثائق سرية، أمس السبت، عن 64 بريطانيا أو أشخاص لهم صلة بالمملكة المتحدة تم تحديدهم ضمن آلاف الوثائق التي حصلت عليها شبكة "سكاي نيوز" البريطانية تتعلق بتنظيم "داعش" الإرهابي.


وتكشف الوثائق أيضا عن وجود نحو 500 خريج لمعسكري تدريب في سوريا، ضم عددا من البريطانيين.


وجاءت تلك التفاصيل ضمن آلاف الوثائق التي تضم أسماء وعناوين وأرقام تليفونات وصلات عائلية لعناصر تنظيم "داعش"، حصلت عليها الشبكة البريطانية من أحد العناصر المنشقة عن التنظيم.


وأشارت "سكاي نيوز" الى أنه في المعسكر الأول، تم تأكيد إكمال 371 عنصرا لتدريبهم بنجاح، مضيفة أن 4 منهم بريطانيون، بينما يأتي أخرون من الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا وألمانيا ونيوزيلندا.


ولفتت إلى أن أصغر العناصر التي شاركت في المعسكر الأول من تركمنستان ويبلغ من العمر 14 عاما، بينما يوجد 9 عناصر تحت 16 عاما.


ويحصل أي شخص يحضر هذا المعسكر على "شهادة تخرج" تثبت أنه أكمل برنامجه التدريبي.


ومن بين الأسماء التي تم الكشف عن حضورها المعسكر التدريبي هو "المهدي أولاد منشارا"، وهو مغربي يوصف بأنه متخصص في الصواريخ الكيميائية.


ويوجد في المعسكر الثاني 110 أشخاص، بينهم بريطاني واحد، يحمل اسم "أنوش" أو "أبو دجانة البريطاني" من مدينة مانشستر، حيث تؤكد تقارير مقتله.


وتشير الوثائق إلى أن راعي أنوش هو "أبو القعقاع البريطاني" واسمه الحقيقي هو "رافائيل هوستي"، والذي ولد عام 1992 وغادر مانشستر للسفر إلى سوريا في عام 2013.


واستغرقت رحلة "هوستي" حتى الوصول إلى سوريا شهر ونصف، ويبحث المحققون فيما إذا كان بعض هؤلاء المقاتلين قد عادوا إلى بلادهم للقيام بهجمات في دول الغرب.