التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

114 عاما ريال مدريد.. هيمنة أوروبية وسيطرة محلية

في عام 1897، بدأ طلاب المؤسسة الحرة للتعليم -كانوا إنجليز الأصل- في لعب كرة القدم، في العاصمة الإسبانية، مدريد، عن طريق تأسيس فريق لكرة القدم يدعى "سكاي"، وبعدها بثلاث أعوام، انقسم الفريق لفريقين، الأول سمى فريق مدريد "الجديد" لكرة القدم، والثاني عرف بإسم فريق مدريد لكرة القدم، والذي حصل على لقب "ريال" وتعني ملكي، في عام 1920، من ملك إسبانيا، ألفونسو الثالث عشر.

البطولة الأولى

حصل فريق مدريد لكرة القدم، على لقب كأس ملك إسبانيا، عام 1905، على حساب اتليتك بيلباو، ليحصل الفريق الملكي فيما بعد، على اول لقب رسمي له، واول بطولة رسمية تُنظم في إسبانيا.

مدريد ليس ملكي

قرر الملك ألفونسو الثالث عشر تسمية نادي مدريد، بالنادي الملكي وأعطاه لقب "ريال" نسبة إلى رويال، أي ملكي، وصار في عام 1920 يمسى بريال مدريد.

لكن مع ازدياد نفوذ فرانكو في حكم إسبانيا، قرر نزع لقب "ريال" من إسم النادي، وصار نادي مدريد، بسبب رغبته في إلغاء كل ما هو ملكي، في حربه مع الممكلة الإسبانية.

وظل مدريد، دون ريال من موسم 1931-1932، حتى موسم 1940-1941، الفترة التي شهدت عدم تواجد التاج الملكي على شعار ريال مدريد.

كتابة التاريخ مع الدون بيرنابيو

كان عام 1943 هو السطر الأول في كتابة تاريخ ريال مدريد، حيث تم إنتخاب سانتياجو بيرنابيو لرئاسة النادي، والذي أعاد بناء ستاد ريال مدريد "الشامارتين" مرة من جديد، بعدما دمر بسبب الحرب الأهلية الإسبانية، وفي العام 1953 بدأ بيرنابيو مشروع تكوين فريق قوي مُتعدد الجنسيات، فتعاقد مع لاعبين مع لاعبين من طراز رفيع، منهم: دي ستيفانو، بوشكاش، كوبا وخينتو.

وظهر نجاح مشروع بيرنابيو بعد تحقيق الفريق للقب الدوري بعد غياب دام لمدة 23 عاما، ثم تحقيق دوري أبطال أوروبا 5 مرات متتالية، من النسخة الأولى موسم 55-56 حتى موسم 59-60.

الـye-ye مفتاج السادسة

بعد تحقيق أول 5 بطولات للتشامبيونزليج، تراجع مستوى اللاعبين، ما أدى لخسارة ريال مدريد نهائي بطولة 61-62 و63-64، وهُنا قرر بيرنابيو الاعتماد فريق إسباني خالص، ضم: مانويل سانشيز "الآب"، امانسيو، فالكيز، سيرنا، خوسية، بيدرو فيلبي، زوكو، جروسو، باتشين، معهم خينتو أيضًا، تحت قيادة فنية لميجيل مونيوز.

ولقبوا بالـ "ye-ye" والتي كانت أغنية شهيرة في الستينات، نظرًا للمتعة الكروية التي كانوا يقدموها.

خماسي الجوارح يعيد الأمجاد

بوتراجينيو، مانولو "الابن"، ميتشيل، بارديزا وفازكيز، الخُماسي الإسباني خريج مدرسة اللافابريكا، والذي أُطلق عليهم "خماسي الجوارح" من الصحفي المدريدي خوليو إيجلاسياس، مع هوجو سانشيز، فالدانو، ديل بوسكي، تشيندو، بويو وخوانيتو مع المدرب فويادين بوشوكوف، أعادوا أمجاد ريال مدريد في النصف الثاني من الثمانينات، وحققوا خمس بطولات دوري وبطولتين لكأس الاتحاد الأوروبي، وبطولة لكأس الملك وبطولة كأس الدوري و3 بطولات سوبر إسباني، وذلك بعد خسارة ريال مدريد لنهائي دوري الأبطال أمام ليفربول عام 1981.

وصف هذا الفريق بالفريق الأفضل في إسبانيا وأوروبا في هذه الفترة.

الـ7

ظل جمهور ريال مدريد ينتظر البطولة السابعة لهم في دوري أبطال أوروبا لمدة دامت 32 عاما، بعد آخر بطولة حققوها عام 66، بعدما أحرز برادراج مياتوفيتش هدف الفوز على يوفنتوس في نهائي بطولة 1998.

الجلاكتيكوس الأول

تولى فلورنتينو بيريز رئاسة ريال مدريد من العام 2000 إلى العام 2006، ونجح في تكوين فريق على غرار مشروع بيرنابيو في الخمسينيات، بالتعاقد مع نجوم العالم في ذلك الوقت، وبالفعل قاد زيدان وفيجو بالتعاون مع راؤول، النادي الملكي لتحقيق البطولة الـ9 لدوري أبطال أوروبا، بعدما حققوا البطولة الـ8 عام 2000 في عهد الرئيس سانز.

واستمرت سياسة بيريز في جلب النجوم لريال مدريد، بالتعاقد مع رونالدو، بيكهام وأوين، لكنهم لم ينجحوا في تحقيق أي إنجاز لريال مدريد.

الجلاكتيكوس الثاني

عاد بيريز مرة أخرى لرئاسة ريال مدريد عام 2009، وسار على نفس النهج بالتعاقد مع النجوم، كريستيانو رونالدو، كاكا، الونسو، دي ماريا وأوزيل، لكن الفريق لم يحقق سوى لقب دوري وكأس ملك وكأس سوبر، تحت قيادة فنية لمورينيو.

لكنه في عام 2014 نجح في تحقيق لقب الأبطال العاشر، بقيادة فنية لكارلو أنشيلوتي، واستمر النجاح بتحقيق لقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخ النادي.

ألقاب ريال مدريد في 114 عاما

محليا: 32 لقبا للدوري الإسباني، 19 لقبا لكأس الملك، 9 ألقاب كأس سوبر إسباني، لقب كأس إيفا دوراتي -بطولة كانت تقيم بين بطل الكأس وبطل الدوري-، لقب كأس الدوري.

قاريا: 10 بطولات لدوري أبطال أوروبا، لقبين كأس الإتحاد الأوروبي، لقبين كأس سوبر أوروبي ولقب نادي القرن الأوروبي.

عالميا: 3 كؤوس إنتركونتيننتال، لقب كأس العالم للأندية.

*تولى رئاسة ريال مدريد 16 رئيسا.

*تولى القيادة الفنية لريال مدريد 30 مدربا.

*ريال مدريد هو النادي الوحيد في إسبانيا، الذي لعب نهائي كأس الملك مع فريقه الثاني "الكاستيا" وذلك موسم 1979-80.

اقرأ أيضا: