التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

يديعوت أحرونوت: حزب الله يستعد لحربه "الأكبر" ضد إسرائيل

قالت مصادر بحزب الله، إنه على استعداد لحرب هي الأكبر ضد إسرائيل، وإنه يعتقد أن بإمكانه أن يخوض أي حرب على أرض إسرائيل، وفق ما حذرت منه صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية .


ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من حزب الله قوله "لن تكون مثل حرب عام 2006 على الإطلاق"، فيما قال مصدر آخر "إن أكثر ما يثير القلق في إسرائيل هو تجربة حزب الله في سوريا، كما أن لديه حاليا خبرة كفيلة لوضعه في حالة هجوم بدلا من أن يقتصر دوره على الدفاع فقط".


وتابع مصدر آخر، أن حزب الله أصبح له هيكل متطور من القيادة والسيطرة بفضل دوره في سوريا، ويشمل ذلك شبكات اتصالات متقدمة واستخدام طائرات بدون طيار لمهام الاستطلاع، وأيضا الحفاظ على خط طويل للإمدادات، وهي أمور يأمل الحزب في استخدامها بفعالية ضد إسرائيل.


وألقت "يديعوت أحرونوت" الضوء على أنباء تشير إلى تطوير ترسانة الأسلحة التابعة للحزب، إذ قيل أن حزب الله لديه حاليا "صواريخ تكتيكية باليستية وصواريخ سكود، وصواريخ فاتح - 110 الإيرانية، وصواريخ إم - 600 ، وهو النسخة السورية المعدلة من فاتح - 110".


طالع: قائدان بحزب الله لـ"ديلي بيست": نستخدم الأسلحة الروسية كما نشاء


ومن ناحية أخرى، قال محلل شئون الدفاع بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، جيفري وايت، إن حزب الله يمكنه في الوقت الحالي استخدام الذخائر الموجهة لشن هجمات على أهداف في أنحاء إسرائيل بشكل دقيق، وتشمل الأهداف مراكز القيادة والمطارات، إلى جانب مواقع اقتصادية كبيرة.


وبحسب الصحيفة، فقد أضاف وايت أن الحزب يمتلك أيضا أنظمة دفاع جوي متطورة وصواريخ كروز البحرية بإمكاناها استهداف سلاح الجو الإسرائيلي ومنصات التنقيب عن النفط الإسرائيلية.


وفي نهاية التقرير، أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن التقارير بشأن قدرات حزب الله العسكرية تلك لا تشير إلى أنه يرغب في دخول حرب مع إسرائيل، وبشكل جزئي بسبب الحياة السياسية في لبنان، ولكن ذلك لا ينفي وجود حالة من عدم الاستقرار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.


ودللت على ذلك بقولها إن الحزب شن على منطقة شبعا هجومين في الفترة الماضية، وأن ذلك دليل على أن "شبعا" هي نقطة الضعف في الأمن الإسرائيلي وقد تكون نقطة بدء الحرب في المستقبل مع الحزب.


اقرأ أيضا:


مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: حزب الله وحماس يستعدان لضرب إسرائيل