التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

5 دراسات طبية في حب القهوة

كثيرون هم عشاق تناول القهوة خاصة في الصباح، ورغم ارتباط تناول القهوة عادة بأنه ضار بالصحة والتحذيرات المتعددة بشأن الإفراط في تناولها لأضرارها على القلب وارتفاع ضغط الدم، إلا أن دراسات طبية عديدة أثبتت فوائد القهوة للصحة.


 


1- القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد


أظهرت نتائج دراسة طبية، أن تناول القهوة يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد، والذي كثيرا ما يرتبط بتعاطي الكحوليات.



2- مفيدة لصحة الرجل الجنسية


كشفت دراسة أمريكية أن القهوة تساعد على الحفاظ على القدرات الجنسية للرجل، لأن مادة الكافيين تحافظ على قدرة الرجل على الانتصاب.



3- مفيدة للوقاية من الأمراض المزمنة


قارن باحثون أمريكيون عددا من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة أو يشربون أقل من كوبين يوميا، بالأشخاص الذين يتناولون ما بين 4 إلى 5 أقداح من القهوة يوميا، وتوصلوا إلى أن كلما ارتفعت معدلات استهلاك القهوة، كل ما تراجعت فرص الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة. 


4- القهوة تطيل العمر


وفي دراسة أمريكية عمرها 10 أعوام، وجد باحثون أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام أقل عرضة للوفاة لأسباب كثيرة منها أمراض القلب والسكري، مقارنة بمن لا يشربون القهوة على الإطلاق. وكلما تناول المشاركون في الدراسة مزيدا من القهوة قلت مخاطر الوفاة، كما أظهر من يتناولون القهوة الخالية من الكافيين نمطا مماثلا.



5- لعلاج تليف الكبد بسبب الإفراط في الكحوليات


أثبتت الأبحاث المنشورة في العدد الأخير من مجلة "الأمراض الهضمية" على وجود روابط  قوية بين طول فترة استهلاك القهوة وبين تراجع خطر تليف الكبد بصورة ملموسة.



وبالرغم من الدراسات السابقة، أظهرت دراسة سويدية مؤخرا وجود تأثيرات للإفراط في تناول القهوة على إفراز هرمون الأنوثة، وقالت الدراسة إن تناول المرأة للقهوة بشكل منتظم ودوري يقلص حجم صدر المرأة.