التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

أحمد بان: أموال "الإخوان" مازالت بعيدة عن التحفظ

قال الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، أحمد بان، إن ما أعلنته لجنة رصد أموال جماعة "الإخوان" يتجاوز مساحة الحديث عن أصول الجماعة المالية ومصادرها، ويكشف مخططاتها السياسية للسيطرة على الدولة قبل 30 يونيو.


وأعرب بان، خلال لقاء له في فضائية "الغد العربي"، مع الإعلامية لينا مسلم، اليوم الأحد، عن اعتقاده بأن اللجنة لم ترصد كافة مصادر تمويل الجماعة، نظرا لأن السرية هي العامل الرئيسي في تفكير وعقلية الجماعة منذ نشأتها حتى الآن.


وأوضح أن الجماعة لم تسلم بالتطورات السياسية وتمارس أنشطتها بشكل علني، بل ظل محور السرية حاكما لتصرفاتها، لافتا إلى أن اللجنة المالية المعنية بإدارة أصول الجماعة لم تكن في مصر ولم تتحرك ولم تؤسس لوجود في مصر، بل انتشرت هذه الأصول حول العالم في إطار حلقة ضيقة يرأسها "خيرت الشاطر".


وأشار بان إلى أن ما تحفظت عليه اللجنة من أصول ماليه متعلقة بمدارس أو مؤسسات خيرية أو مستشفيات، هي بالأساس من أموال وتبرعات الشعب، وسيطرت على إدارته الجماعة التي وعدت قبل وصولها للحكم بدخول أكتر من 200 مليار دولار كاستثمارات، في إطار ما يسمي بمشروع "النهضة".


واستطرد أن تلك الأموال التي وعدت بها الجماعة لم تدخل، لأنها  لم تكن واثقة من أن طريقها سيكون ممهدا، مشددا على أن أموال الجماعة لا تزال بعيدة عن التحفظ، على الرغم مما تحفظت عليه وصادرته اللجنة القضائية من أصول.