التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:42 ص , بتوقيت القاهرة

5 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

تسبب العواصف الترابية التهاب الجيوب الأنفية للأطفال والبالغين، وغالبا ينتج عنها صعوبة بالتنفس، بالإضافة إلى الصداع وألم الجسم، فكيف يمكن التعامل معها.


الدكتورة مها أحمد، أخصائية الطب البديل، تقدم مجموعة من الطرق لعلاج التهاب الجيوب الأنفية:



وعاء نيتي
إبريق يباع في الصيدليات، وهو من الأدوات السهلة التي يمكن استخدامها لعلاج الجيوب الأنفية، ويوضع فيه كمية قليلة من الماء المقطر مع معلقة صغيرة من الملح، ثم تقوم بإماله الرأس على حوض الغسيل، ووضع الوعاء على الأنف مع صب الماء ليخرج من الناحية الأخرى، وهذا يعمل على ترطيب الجيوب الأنفية، وتخلصها من الشوائب.


يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية إلى الماء مثل زيت الأوريجانو، أو ماء أوكسجين.


مسح الأنف
لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية يمكن مسح الأنف باستخدام قطنة مبللة بزيت النعناع، أو زيت شجر الشاي.



الكمادات
لأن العرض الرئيسي لمشاكل الجيوب الأنفية هو الصداع وألم الوجه، ينصح بإجراء كمادات الماء البارد والساخن بالتناوب، كل منهم دقيقة، وستساعدك على الاسترخاء.



البصل
يمكن استخدام البصل بوضع حلقة منه على العنق ثم لف شاش أو قطعة القماش، وبالإضافة إلى أن له خصائص مضادة للبكتريا للفطريات، فإن رائحته النفاذة تمنع انسداد الأنف، ويعالج المخاط الأنفي.



العلاج بالبخار
لا تستخدم هذه الطريقة لمن يعانون من الالتهابات الحادة، فهي فقط للبسيطة والمتوسطة، وتتم من خلال ملئ وعاء بماء ساخن، ثم وضع الرأس بزاوية قائمة، مع تغطية الرأس والرقبة، ثم أخذ شهيق وزفير فيعمل البخار على علاج انسداد الأنف، تمارس تلك الحالة لمدة من 3-5 دقائق، ثم الاستلقاء. يفضل وضع ماء بالملح، أو وضع زيوت عطرية مع الماء الساخن.