التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:01 ص , بتوقيت القاهرة

"حماية المستهلك" يحذر من التعامل مع منتجات مجهولة المصدر

حذر جهاز حماية المستهلك، المواطنين من التعامل مع المنافذ التي تبيع منتجات مجهولة المصدر والتأكد من تاريخ الصلاحية وحصولها على تراخيص من وزارة الصحة. 


وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريح له اليوم الاثنين، إنه وردت للجهاز معلومات تفيد تداول مستحضرات تجميل مجهولة المصدر ومهربة بالأسواق، وتم تكليف إدارة التحريات بالجهاز للتنسيق مع مباحث التموين لجمع المعلومات التي أسفرت عن وجود تلك المنتجات بمنطقة الموسكي بشركة الأصدقاء وشركة أولاد هاشم بشارع بورسعيد بالموسكي.


وأوضح أنه تم تشكيل مجموعات عمل من الجهاز ومباحث التموين ووزارة الصحة قامت بمداهمة تلك المحلات بعد تقنين الإجراءات، وأسفرت الجهود عن ضبط عدد 5739 قطعة لعدد 36 صنفا من المنتجات مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية. 


وأضاف أنه تم ضبط عدد 3788 ألف قطعة من مستحضرات التجميل مختلفة الأنواع ( شيري مون، شيري مون فيس بودر ، شيري مون كلر) غير مسجلة بوزارة الصحة، كما تم ضبط عدد 235 من منتجات أخرى منتهية الصلاحية (كولا جين) غير الصالحة للاستهلاك والتداول وتحرر المحضر بالواقعة. 


كما تم ضبط 1716 قطعة من مستحضرات التجميل مختلفة الانواع ( بوم جور فاشون ، شيرى مون فيس بودر ، شيري مون كلر ) غير مسجلة بوزارة الصحة.


ولفت يعقوب إلى أن المصاحبين للحملة من وزارة الصحة – إدارة التفتيش الصيدلي - قرروا أن هذه المنتجات لم يثبت صلاحيتها الاستخدام الادمي وبالتالي تعتبر تشكل خطورة عند استخدامها. 


وأضاف أن الجهاز يولي اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة الى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك. 


وأكد أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك ، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته ، مناشدا المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق ، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 .