التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

محافظ القاهرة:لن يضار مواطن من سكان تل العقارب

استعرض د. جلال مصطفي سعيد محافظ القاهرة تفاصيل مشروع تطوير منطقة تل العقارب بحي السيدة زينب، والتي تعد من المناطق العشوائية غير الآمنة بخطورة من الدرجة الثانية (سكن غير ملائم) على مساحة 6 أفدنة تقريبا مقامة بالكامل على تل من الحجر الجيري ويبلغ عدد سكانها 3500 نسمة تقريبا  من (500ـ 600 اسرة ) ومن المقرر الانتهاء من مشروع التطوير وإعادة تخطيط المنطقة خلال ثمانية أشهر طبقا للجدول الزمني المحدد، والذي سيضم إقامة 650 وحدة سكنية جديدة  بتكلفة تتجاوز 80 مليون جنيه.



جاء ذلك خلال جلسة  الاستماع والتواصل مع المواطنين من سكان واهالى منطقة تل العقارب وكذلك أصحاب الأنشطة التجارية والورش بالمنطقة اليوم.



وأكد المحافظ أن الحكومة وأجهزة المحافظة هدفها الأول والرئيسى من عملية التطوير بالمنطقة الحفاظ على أرواح قاطنيها وتوفير مسكن ملائم صحى آمن بديل عن المساكن الخطرة الحالية، وسيتم إعادة سكانها وأهاليها المستحقين والذين يتم إخلاؤهم ونقلهم عقب حصرهم فعليا ورجوعهم بنفس أماكنهم الأصلية عقب الانتهاء من مشروع التطوير مرة أخرى والذي يستغرق أقل من عام.


وأوضح أن الدولة تقوم بواجبها فقط نحو تحسين مستوى حياة المواطن بمنتهى الشفافية والالتزام ولن تعود أية فائدة على الدولة من عملية التطوير سوى تأمين وراحة مواطنيها وإتاحة حياة معيشية أفضل بعيد عن العشوائية ومصادر الخطورة.



وطمأن المحافظ كافة سكان المنطقة وأصحاب المحلات والورش أنه لن يضار أحدا أثناء الفترة الانتقالية لإتمام المشروع وخلال عملية الإخلاء والتسكين، حيث وفرت أجهزة المحافظة ثلاث خيارات أمام السكان والأهالي قبل إخلائهم.


 تتمثل في انتقالهم إلى وحدات سكنية بمدينة 6 أكتوبر بشكل مؤقت أو منحهم قيمة نقدية بمعرفة الحى تمكنهم من استئجار وحدات سكنية قريبة فى حالة رفضهم استضافتهم بشكل مؤقت بمدينة أكتوبر أو تخصيص وحدات سكنية دائمة تابعة للمحافظة فى حالة رغبة بعض الاسر فى ذلك ، مؤكداَ مراعاة الحفاظ على حق عودتهم الكامل إلى مواقعهم وأماكنهم بالمنطقة فور انتهاء اعمال التطوير واعادة التخطيط ، و تسليمهم ما يفيد ذلك باوراق رسمية موثقة قبل عملية الاخلاء والنقل.


اقرأ أيضا


الوزراء: 800 مليون جنيه لاستكمال تطوير المناطق العشوائية