التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 06:32 ص , بتوقيت القاهرة

لهؤلاء المرضى.. الكميات المسموح بها من حلاوة المولد

حلاوة المولد من الأطعمة التي يعشقها الكبار والصغار، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون، فما هي الكميات المسموح لها لهؤلاء المرضى، والتي توضحها الدكتورة دعاء عمرو، أخصائية التغذية العلاجية.



من يعانون زيادة الوزن


تحتوي حلاوة المولد على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، التي تسبب ترسب الدهون بالبطن والأرداف، لذلك لا ينصح بتناول أكثر من قطعة واحد يوميا بحجم 30 جراما، مع أهمية ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.


من يعانون النحافة


على عكس المتوقع، لا يجب لمن يعانون من ضعف الوزن تناول كميات كبيرة من حلاوة المولد، لأنها تحتوي على كمية مرتفعة من السكر الذي يقلل من شهية تناول الطعام، خاصة إذا تناولتها قبل الوجبة الرئيسية، لذلك تناول هذه الحلويات قبل الطعام بـ 3 ساعات على الأقل.



مرضى التهاب المفاصل والروماتيزم


يعاني هؤلاء المرضي من التهاب النسيج الغضروفي، وتعد المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بمادة اليوريك التي تزيد من آلام الركبة، بالإضافة إلى أنها تسبب السمنة وزيادة الوزن، لذلك لا تكثر عن تتناول قطعة واحدة حوالى 15 جراما.



مرضى النقرس


تعد البقوليات والبروتين من العناصر التي تزيد من معاناة مرضى النقرس، لذلك إذا كنت ستتناول حلاوة المولد، فيجب ألا تتناول معها أي لحوم أو بقوليات، كما يفضل تناول الحلويات التي لا تحتوي على المكسرات حتى لا ترفع نسبة اليوريك الذي يسبب حدوث ألم المفاصل.