التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

فوائد وأضرار "حلاوة المولد" للأطفال

أيام قليلة ويحل علينا المولد النبوي الشريف والذي يحتفل به المصريون من خلال الحلويات، والتي يعشقها الأطفال، فما هي الكميات المسموح بها، وهل لها أضرار فقط أم أن لها فوائد؟


تقول الدكتورة جيهان الغامدي، أخصائية التغذية العلاجية، إن حلويات المولد تتكون من المكسرات سواء الفول السوداني، الحمص، السمسم، وحتى جوز الهند واللوز والبندق، وكلها مكسرات تحتوي على العديد من الفوائد خاصة إذا تناولها الأطفال.


النوجا، تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والتي تمد الطفل بالطاقة والحركة، وكل جرام منها يحتوي على 4 سعرات حرارية، لذلك اختارىالكمية المناسبة للطفل بحرص.


حلوى الفول السوداني والبندق، فهي تحتوي على كميات كبيرة من البيتاكاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين "أ"، المهم لتقوية النظر ونضارة الجلد.


حلوى الحمص وجوز الهند، من حلويات المولد المهمة، والتي تحتوي على فيتامين "هـ"، بالإضافة إلى البروتين.


تنصح أخصائية التغذية بعدم إعطاء الطفل أكثر من قرص واحد، أو ما يعادل وزنه 50 جراما من هذه الحلويات على مدار اليوم، مع أهمية التأكيد على غسل أسنان الطفل بعد تناولها.


الحلوى مفيدة ولكن..


رغم أنها تحتوي على فوائد كثيرة فإنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والتي تجعل الطفل في حاجة إلى المزيد، كما أنها ترفع طاقته ثم تجعله ينخفض فجأة، فضلا عن أنها تسبب السمنة.