التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:20 م , بتوقيت القاهرة

وزير البيئة: المجموعة الإفريقية الوحيدة التي حصلت على دعم مالي

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن المجموعة الإفريقية هي المجموعة الوحيدة التي استطاعت الحصول على دعم مالي من الدول المتقدمة وعلى رأسها فرنسا وألمانيا وكندا، لدعم مبادرة الطاقة المتجددة في القارة السمراء مقداره أكثر من خمسة مليارات دولار، وذلك على هامش مؤتمر ا?طراف 21 لتغير المناخ بباريس وبشكل استثنائي. 


وقال فهمي، في تصريح اليوم الأحد، إن الاتفاق نص على آليات تمويلية ونقل تكنولوجيا لصالح البلدان الأكثر فقرا وتضررا ومنها مصر .. مضيفا أنه ستتم مناقشة ا?جراءات التنفيذية في إطار التحضير لمؤتمر المناخ القادم بالمغرب. 


وأضاف أن اتفاق باريس بشأن تغير المناخ وضع إطارا للعمل على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري وألزم الدول المتقدمة بقيادة جهود مكافحة الاختلال المناخي، وأن الدول النامية تقدم مساهماتها الوطنية وفقا لقدراتها الوطنية. 


كما أشار إلى أن المجموعة الأفريقية قررت دعم "اتفاق باريس" مع التحلي بالمرونة فيما يخص التمويل حفاظا على موقفها المشترك مع باقي الدول النامية، موضحا أن مبادرة الطاقة تهدف إلى مساعدة الدول الأفريقية في القفز إلى نظام الطاقة المتجددة لدعم استراتيجيات الدول في التنمية منخفضة الكربون. 
وأوضح أن الدول الأفريقية تسعى من خلال المبادرة إلى الوصول إلى 10 جيجاوات من الطاقة على الأقل، وزيادة سعة إضافية للطاقة الكهربائية بحلول 2020 والوصول إلى 300 جيجاوات على الأقل كهدف طموح وزيادة كفاءة الطاقة بحلول 2030. 


كما أكد فهمي أن مؤتمر باريس لم يكن مؤتمرا لتقديم مشروعات خاصة بالتغيرات المناخية وإنما الوصول إلى اتفاق بديل عن اتفاق كيوتو يكون متوازن وملزم ، يحفظ حقوق الدول النامية ويتفق مع مطالب أغلب الدول وكذلك جذب الدعم والموارد المالية للطاقة المتجددة باعتبارها أحد آليات التصدي لظاهرة تغير المناخ.