التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:06 م , بتوقيت القاهرة

ICT: الديجيتال ميديا حاضر الصحافة والتليفزيون أيضا

متابعو مباريات كرة القدم الأوروبية يشاهدون إعلانا على القنوات الحصرية التي تبثها. والإعلان عن منتج جديد لهذه القنوات، آب (تطبيق) على الآي باد أو الموبايل يمكن متابعي المباريات من الاختيار بين ما يريدون متابعته. 

فلنعتبر هذه النقطة رقم 1.

كل التليفزيونات الحديثة تستطيع الدخول على الإنترنت. كما أنها تستطيع تشغيل أي مادة موجودة على الموبايل أو الآي باد. كما تستطيع تشغيل الآبس المتاحة لها، مثل يوتيوب وفيسبوك وتويتر مباشرة. 

فلنعتبر هذه النقطة رقم 2. 


في النقطتين السابقتين يكمن حاضر المشاهدة التليفزيونية الاختياري، ويكمن مستقبلها القريب. من له قريبة أو قريب في العشرين أو أصغر سيلاحظ أنهم يتابعون التليفزيون بهذه الطريقة. يمسكون بالموبايل في أيديهم ويتنقلون بين المقاطع المصورة، والبرامج التي يشاركها أصحابهم على وسائل التواصل الاجتماعي. 




ماذا يعني هذا إجرائيا؟

يعني أنه في غضون سنوات قليلة، ارتباطا بتطور الإنترنت في البلاد المختلفة، ستكون كل قناة تليفزيونية عبارة عن آب على التليفزيون، ليس أكثر من هذا. وستكون برامجها كلها متاحة في هذا الآب، وليس في الموعد الذي تحدده القناة. بحيث يملك المشاهدون في أي وقت اختيار المادة التي تروق لهم. وسيكون هناك تطبيبقات أخرى عبارة عن تجميعات من القنوات، على هيئة بلاي ليست.

أما مواد البث المباشرة فستكون جنبا إلى جنب، في تطبيق منفصل.

بمعنى آخر، سيكون التليفزيون صورة من الموبايل، أو - ربما - سيكون الريموت نفسه عبارة عن شاشة كشاشة الموبايل، وتستبدل أرقام القنوات بآبس على شاشته. هذا فضلا - بالطبع - عن الموبايل نفسه الذي نستطيع أن نشغل منه.




سيؤثر هذا على عالم الإعلانات، بصورة إيجابية. إذ سيرتبط بالمنتج نفسه، وليس فقط برغبة المشاهدين في التواجد أمامه أم تفضيل الدخول إلى الحمام في وقت الفاصل الإعلاني. 

لكنه سيؤثر أيضا على طبيعة المادة المنتجة، أكثر مما أثر طوفان القنوات الفضائية في التسعينيات. لأن كل مادة ستتحول منافسا لكل المواد الأخرى، الموجودة على لوحة في يد المشاهدين، في نفس اللحظة. 

الإعلام الديجيتال ليس مستقبل الصحافة كما هو شائع. لقد تجاوزنا هذا منذ زمن. الإعلام الديجيتال هو مستقبل الإعلام كله، مستقبل المشاهدة التليفزيونية كلها، إخبارية أو رياضية أو درامية أو ترفيهية. يجب ألا نخلط بين مفهوم الصحافة الإلكترونية وبين مفهوم الإعلام الديجيتال. الأول صار تاريخا. الثاني هو الحاضر والمستقبل.


اقرأ أيضا