التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

كاتب إماراتي يشعل غضب السعوديين

دشن ناشطون سعوديون هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت عنوان "#عكاظ_تكافيء_شاتم_الوطن" بسبب مقال كتبه الدكتور سالم بن حميد، الإماراتي الجنسية، في صحيفة عكاظ السعودية، أشاد فيه بدور المملكة العربية السعودية في حماية الأمن الخليجي والتصدي للحوثيين ومحاولة إقرار الأمن في اليمن واستعادة الشرعية.


بن حميد من جديد 



وقال الكاتب الإماراتي في مقاله المنشور بصحيفة "عكاظ": " لا نحتاج إلى مناسبة للحديث باعتزاز وفخر عن الدور الحيوي البارز للمملكة العربية السعودية، على المستوى الإقليمي والعربي والدولي، وكل من يعي وحدة الهم والمصير المشترك لدول الخليج العربي، يتضح له عندما يتابع التطورات المتلاحقة في المنطقة والعالم، أن ما تقوم به القيادة السعودية من جهود إيجابية مؤثرة، يرتكز على شجاعة وإقدام القيادة السعودية وإخلاصها للأمة. وهذا ليس غريبا على بلد الحرمين وقبلة العالم الإسلامي وقلب الخليج والعالم العربي. فسياسة المملكة ذات مبادئ وقيم وثوابت لها من الرسوخ ما يجعلها تمثل للدبلوماسية العربية والعالمية منهجا في الانحياز للحق والدعوة لنبذ كل ما يعيق الاستقرار والسلام العالمي."


وأضاف بن حميد: "ولطالما قدمت المملكة العربية السعودية الكثير على كافة المستويات، ومن أبرز وأحدث جهود المملكة بهذا الصدد قيادتها الاستراتيجية الناجحة لقوات التحالف الخليجي العربي لدعم إعادة الشرعية لليمن، وتخليص الأشقاء في هذا البلد من فوضى الفراغ السياسي ومن جماعات العنف الطائفية الموالية لإيران، ونعلم جميعاً كمراقبين ومتابعين للأوضاع منذ بداياتها، أنه لولا وقوف المملكة وشجاعة قيادتها وتصديها لهذا الملف الحساس لما وجدت إيران من يلجم تدخلها السافر في جنوب جزيرتنا العربية. وبلا شك فإن قيادة المملكة للتحرك الخليجي العربي لفرض الاستقرار السياسي في اليمن تمثل النواة الصلبة لهذا التحالف وتمثل القيادة الواعية لدورها القومي والإنساني".



لكن ثناء الكاتب الإماراتي على المملكة العربية السعودية وقيادتها ودورها في حفظ الأمن الخليجي لم يفلح في جعل السعوديين ينسون ما كتبه بن حميد في مقال آخر، مهاجمًا فيه السعودية وسياستها الداخلية والخارجية.


الإمارات تتكلم على المكشوف
ففي 24 نوفمبر 2015، نشر بن حميد مقالا في موقع "صوت الخليج الحر" تحت عنوان "الإمارات تتكلم على المكشوف" قال فيه : "يعتبر الفكر السعودي الوهابي من أقبح وأنكر الأفكار على وجه الأرض، والدين الإسلامي بريء من هذا الدين السعودي المستحدث المسمى بالوهابي، ومنذ العام 1803 ونحن في دولة الإمارات نعاني من الإمكانيات السعودية الهائلة في تصدير أفكارها الشاذة، ولا أودّ هنا أن أطرح بدايات النفوذ الفكري السعودي في دولة الإمارات منذ بداية القرن التاسع عشر، لأن هذا الحديث مطولاً جداً".


وتابع: "كما أنه معروف لدى الجميع أن السعودية تحتل ما يقارب 4 آلاف كيلو متر مربع من أراضي الإمارات، أي نحو مساحة إمارة دبي وتسرق يومياً نحو أو أكثر من 650 ألف برميل من النفط من أراضينا المحتلة" ... إلخ المقال.


ردود فعل
وتنوعت ردود فعل السعوديين على استكتاب عكاظ للكاتب الإماراتي، فالبعض ذهب لمهاجمة الإمارات، بينما حمل البعض الآخر المسؤولية لوزارة الإعلام السعودية وموقفها من استكتاب بن حميد.


وقال حساب يحمل اسم "حماة العقيدة"


 





 


وأضاف آخر


 





 


وفيما يتعلق بدور وزارة الإعلام في ذلك، قال أحد المغردين:


 





 


وأَضاف آخر