التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

بروفايل|"شويبس".. المشروب القنبلة الذي أسقط الطائرة الروسية

شويبس للمشروبات الغازية، هى إحدى شركات كوكاكولا العالمية، ومن أقدم شركات المشروبات الغازية في العالم، تأسست في العام 1783 في جينيف، لصاحبها جوهان شويب.



عمل جوهان شويب صائغًا في مدينة جينيف، وهو أول من قام بإضافة الصودا إلى المياه، ليقوم باختراع أول مياه غازية في العالم، ونجح في تعبئتها، وإضافة رسوم رمزية عليها وبيعها في المدينة، وقام باطلاق اسم "شويبس" على زجاجات المياه، واشتهرت حينها بالمشروب الغازي المنعش.


وفي العام 1792 انتقل جوهان شويب إلى لندن، ليقوم بافتتاح مصنع للمشروبات الغازية في العاصمة الإنجليزية، ومن خلاله انتشر المنتج في باقي أنحاء العالم.



في مصر، انتشرت "شويبس" كثيرًا في الأسواق المصرية، محققة نجاحات عالية، حتى في ظل تواجد منافسة شديدة في السوق بين كثير من منتجات المشروبات الغازية الأخرى، وأحدثت "شويبس" طفرة في عالم المشروبات الغازية، حيث كانت من أولائل المشروبات  التي جمعت بين الصودا و"فتافيت" الفاكهة الطبيعية.


وأطلقت "شويبس" بعد ذلك نكهات مختلفة كاليوسفي والبرتقال والليمون ومياه التونيك، ولذلك ظل اسم "شويبس" محتفظًا بجودته وطعمه عند المصريين، وتزايدت مبيعات "شويبس" كثيرًا، ولاسيما في الثمانينيات مع انطلاق أولى حملاتها مع الفنان الكوميدي الراحل، حسن عابدين، التي أطلقعليها "سر شويبس"، حيث تفاعل المصريون كثيرًا معها، وكانت تدور حول قيام عابدين بالسفر حول أنحاء العالم لاكتشاف سر طعم شويبس، في إطار كوميدي مبدع.



في العام 2014 حققت "شويبس" نجاحًا هائلًا من خلال إعادة طرح شويبس في الأسواق المصرية، حيث استطاعت الشركة جذب ثقة المصريين من خلال تقديم نكهات جديدة كالرمان والبيناكولادا، وإعادة فتافيت الفاكهة الطبيعية إلى جانب شكل جديد ومميز عن طريق واحد من أكبر خطوط الإنتاج في مصر.


وحققت على سبيل المثال "شويبس رمان الجديدة" نجاحًا بنسبة 400% من خطتها المتوقعة خلال العام 2014، ومع بداية العام 2015 أعلنت الشركة عن استكمال حملة "سر شويبس" بعد غياب دام لمدة 30 عامًا.



وتعتبر الحملة الإعلانية استكمالًا لما بدأه الفنان حسن عابدين في الثمانينيات من خلال بطل جديد يقوم باكتشاف السر ليأتي به إلى المصريين في شكل مجموعة من المغامرات المثيرة حول العالم، وسيتم عرضها عن طريق سلسلة من الإعلانات، مما يخلق روحًا من التفاعل بين المشاهدين والبطل خلال رحلته في اكتشاف السر.


وكانت مجلة تابعة لتنظيم "داعش"، نشرت، اليوم الأربعاء، صورة تزعم أنها لقنبلة بدائية الصنع أسقطت الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء الشهر الماضي، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 224 شخصًا، حيث ظهر في الصورة علبة معدنية لمشروب "شويبس جولد"، وبجوارها ما يبدو أنه جهاز تفجير ومفتاح.


اقرأ أيضًا: