التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:42 م , بتوقيت القاهرة

منها الاستحمام والنوم.. 6 عادات سيئة في الشتاء

نمارس العديد من العادات السيئة في فصل الشتاء، معتقدين أنها قد تحمينا من البرد أو تساعد على منحنا الدفء، إلا أن عواقبها قد تكون خطيرة.


ومن هذه العادات بحسب موقع Health 365:


تناول الطعام بشراهة


تشعر بالبرد فتسعى للحصول على سعرات حرارية للوصول للدفء فتتناول المزيد من الطعام، فيزداد وزنك وتفقد رشاقتك، وتكون معرضا للأمراض المرتبطة بالسمنة ومنها مشاكل القلب.



عليك أن تكون حريصا عند تناول الطعام في الشتاء، لا تكثر من الأطعمة التي تحتوي الكثير من السكر والدهون، واحرص على أن تبقى دافئا حتى لا يزيد معدل استهلاكك للطعام.


وهناك عدة أطعمة غنية بفيتامين سي منها البرتقال والقرع والقرنبيط، والكوسا والكيوي، والكرنب والتوت، لتعمل على تقوية مناعتك.


عدم ممارسة التمارين 


يرتبط البرد بالكسل لدى كثيرين ممن يفضلون البقاء في المنزل وعدم ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء، ولكن تذكر أن أفضل وسيلة للحصول على الدفء هي الجري، أو المشي في الهواء الطلق مع قليل من العرق مقارنة بالصيف.



النوم لفترات طويلة


يعد البرد أفضل عذر للنوم لفترات طويلة، والذهاب للسرير مبكرا، والاستيقاظ متأخرا، ولكن قبل أن "تدخل تحت اللحاف" عليك أن تعرف أن النوم لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب.



أماكن مغلقة


يحتمي كثيرون بالأماكن المغلقة من برد الشتاء، ويقضون أوقاتا أطول في المنزل، ولكن منزلك المغلق قد لا يكون جيد التهوية مما يعني أن الروائح والغبار والجراثيم المسببة للحساسية تكون أكثر نشاطا وتأثيرا عليك، عليك أن تتمشى في الأوقات المشمسة من اليوم، واحرص على تهوية المنزل باستمرار وفتح النوافذ.



دش ساخن لفترة طويلة


دش ساخن وحمام مليء بالبخار هو جنة الشتاء من وجهة نظر عديد من الناس، إلا أن البقاء تحت الدش لفترات طويلة يتسبب في جفاف بشرتك، لذا عليك بخفض درجة الحرارة وعدم البقاء لفترة طويلة تحت الماء الساخن، واستخدام كريم مرطب لبشرتك.



شرب كميات أقل من المياه


يحرص الجميع على تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة في الشتاء، إلا أنها لا تغني عن الماء، وهي السائل الأقوى القادر على الحفاظ على جسمك رطبا مما يساعدك على مواجهة أمراض البرد والأنفولونزا.