التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:52 ص , بتوقيت القاهرة

انتفاضة صناع اللحوم ضد تحذيرات منظمة الصحة العالمية

أثار تحذير منظمة الصحة العالمية من تناول اللحوم المصنعة لاعتبارها مسببة للسرطان، جدلا واسعا وردود أفعال متباينة، صدرت عن ممثلين لصناعة اللحوم، فضلا عن خبراء ومسئوليين رسميين في العديد من أنحاء العالم.


أمريكا


رفضت المؤسسة الأمريكية الشمالية للحوم "NAMI" التحذيرات التي صدرت عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، حيث وصفتها بالدرامية والمفرطة في التخويف، بحسب ما أوردت الـ"فاينانشال تايمز".


ألمانيا                


قال وزير الأغذية والزراعة في ألمانيا أن الألمان يجب ألا يمتنعوا عن تناول وجبتهم المفضلة من نقانق الـ"براتفورست" الشهيرة، رغم تحذيرات المنظمة الدولية، مصرحا بأنه لا ضرر من تناولها باعتدال بين الحين والأخر، بحسب ما نقلت رويترز.


وتعد ألمانيا موطنا لأكثر من 1500 نوع من اللحوم المصنعة، خاصة النقانق "السجق" ، ما يجعلها من الوجبات الرئيسية والرموز التقليدية لألمانيا.


تعد النقانق من الوجبات الرئيسية في ألمانيا


إيطاليا


في مهد شرائح اللحم المقدد، وفنون صناعة اللحوم بمختلف أنواعها، أكدت الهيئات الإيطالية المختصة بالأغذية والزراعة رفضها لتحذيرات الصحة العالمية، معبرة عن سخطها من تقرير المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة.


حيث صرحت الرابطة الزراعية، بأن اللحوم الإيطالية المصنعة هي الأكثر صحية، مدللة بارتفاع معدلات الأعمار في إيطاليا، وكونها من بين الأعلى في العالم، حيث تصل إلى 80 عاما للرجال و85 عاما للنساء، مشيرة إلى أهمية الصناعة التي يعمل فيها 180 ألف مواطن، والتي تصل عائداتها إلى 32 مليار يورو سنويا، طبقا لرويترز.


تتجاوز مبيعات اللحوم المصنعة في إيطاليا 32 مليار يورو سنويا


جنوب أفريقيا


في دولة ينظر فيها لمن يقتصر طعامهم على الدواجن أو الأسماك باعتبارهم نباتيون، يرفض الكثيرون في جنوب أفريقيا التحذيرات من تناول اللحوم المصنعة، خاصة وأن حفلات الشواء، المسماة "براي Braai"، تعد من التقاليد المجتمعية المتجذرة في الثقافة المحلية.


وتصاعدت مطالبات مؤخرا بجعل يوم التراث في البلاد عيدا للـ"براي"، وهي الدعوة التي حازت تأييد القس ديزموند توتو، أحد أبرز المناهضين لنظام الفصل العنصري والحائز على جائزة نوبل للسلام، باعتبارها قوة من أجل التوحد، حيث يجمع حب حفلات الشواء جميع الأعراق في جنوب أفريقيا.


بريطانيا


شكك بعض العلماء، الذين يرتبط بعضهم بهيئات استشارية لصناعة اللحوم في تحذيرات منظمة الصحة، مؤكدين أن الامتناع التام عن تناول اللحوم المصنعة، لا يعني بالضرورة، الوقاية من الإصابة بالسرطان، رافضين تشبيه أخطار اللحوم المصنعة بالتدخين والأسبستوس.


فيما أكد البعض أن تحذيرات المنظمة لم تأت بجديد، وأن استهلاك اللحوم في بريطانيا أخذ في الانخفاض.


"على الإعلام الحذر عند الحديث عن اللحم المقدد والسجق باعتبارها لحوم مصنعة، لأن النقانق البريطانية لا يضاف لها مواد معالجة، والخطر الأكبر هو في اللحوم الحمراء"، هكذا صرحت باحثة وعضوة في "مجلس مستشاري اللحوم"، المدعوم من اتحادات صانعي اللحوم في بريطانيا.


بينما أشار أحد المساهمين في تقرير المنظمة الدولية، لأن التحذير من الإفراط في أكل اللحوم المصنعة وتناول 50 جم أو أكثر يوميا.


هذا وتأتي تحذيرات الصحة العالمية قبيل "أسبوع السجق البريطاني"، الذي يتوقع أن يستغله الصانعون لتسويق منتجاتهم، وتبديد مخاوف المستهلكين.