التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:39 ص , بتوقيت القاهرة

عرض ثلاثي الأبعاد لـ"توت عنخ آمون" طوال فترة ترميمه

قال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، محمد فاروق، إن المركز أعد عرضا ثلاثي الأبعاد لقناع الملك توت عنخ آمون، داخل القاعة المخصصة لعرضه بالمتحف المصري بالتحرير، بعد أن تم نقله إلى معمل الترميم، باستخدام (الهولوجرام) أحدث تقنيات العرض المتحفي في العالم.


وأشار فاروق إلى أن هذا العرض يستمر طوال فترة ترميمه، وحتى إعادته إلى فاترينة عرضة مرة أخرى، قائلا إن مركز توثيق التراث، وهو أحد مراكز مكتبة الإسكندرية، والمدعم من قبل وزارة الاتصالات، استخدم تقنية الهولوجرام حيث تعد الطريقة الأقرب لمحاكاة العرض بالقطع الأصلية (يحاكي القناع الأصلي) بحيث يمكن زائري المتحف من مشاهدة القناع، وتفاصيله الثرية والمبهرة بشكل دقيق وواضح وبصورة أقرب ما تكون للقناع الحقيقي.


وبينّ أن العروض المتحفية المجسمة هي عرض نماذج ثلاثية الأبعاد في الفراغ أو من خلال وسائط شفافة لتحاكي تماماً القطع الأثرية الأصلية، وتندمج في الفراغ المحيط.


ولفت إلى أنه تم استخدام هذه التقنية أيضاً في معرض سليم حسن عالم الآثار المصري الذي أقيم بمكتبة الأسكندرية الشهر الماضي، والذي قُدم من خلاله مجموعة من أهم القطع الأثرية التي اكتشفها عالم المصريات الأشهر.


وأكد فاروق أن المشاركة في هذا العمل تأتي في إطار اهتمام المركز بإثراء، وتطوير العروض المتحفية بأحدث أنواع التكنولوجيا، والتي يُعد المركز أحد أهم خبرائها في العالم.


من جانبه، قال رئيس قسم التطوير بالمركز، محمد إسماعيل: "هذه هي المرة الثالثة التي يقيم فيها المركز عرضاً بهذه التقنية الحديثة بعد أن شارك بها في معرض (مفاتيح روما) الذي أقيم بمكتبة الإسكندرية في نهاية العام الماضي، والذي قُدم من خلاله عرضاً لقطع أثرية رومانية وجدت بالإسكندرية".