التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:37 ص , بتوقيت القاهرة

فى اليوم العالمي لغسيل اليدين.. ليه لازم نمارس هذه العادة؟

يحتفل العالم باليوم العالمي لغسيل اليدين، وتنظم المنظمات المهتمة بالصحة الكثير من الحملات للتوعية، وربما يرى البعض هذا الأمر غير مهم، ولكنك ستندهش عندما تدرك كم الإيجابيات التي يمكن أن تعود عليك من خلال الاعتماد على غسيل الأيدي، لجميع الفئات وليست لفئة محددة.



ويقول استشاري الأطفال، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الدكتور مجدي بدران، إن ثقافة غسيل الأيدي من شأنها أن تحمي كثيرين، فحسب دراسة حديثة يموت سنويا 3.5 طفل بسبب تلوث الأيدي، مضيفا أن غسيل الأيدي يحمى من العديد من الأمراض مثل:


الأنفلونزا 


هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تسبب البرد، وهي تنتقل عن طريق العطاس، وتترسب على اليد ولا يحتاج الإنسان أكثر من أن يضع يده على فمه، حتى تنتقل له العدوى، ويعاني من "دور البرد".



النزلات المعوية


كما تترسب الفيروسات على الأيدي، تتراكم البكتيريا أيضا، وقد تنقل عن طريق الطعام، أو تناول أي مشروب، وتظهر الأعراض على هيئة مغص شديد، وقئ، وارتفاع درجة حرارة.



الإسهال 


أشهر الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة تلوث الأيدي بالبكتيريا والفطريات، وهي المسؤولة عن وفاة نسبة كبيرة من الأطفال، ويصل عدد ضحايا هذا المرض إلى 4 ملايين شخص سنويا، بينهم ما لا يقل عن 2.5 مليون طفل.



ديدان البطن
تنتشر بين الأطفال، وخصوصا فترة الحضانة والابتدائية، وترجع الإصابة بالديدان غالبا لعدم غسل اليدين بعد الحمام، لذا يجب تربيتهم على هذه العادة الصحية.



التهاب العيون 
تلوث اليدين بالبكتيريا أو الطفيليات قد تكون سببا في التهاب العيون، ولابد أن تراعي ذلك الفتيات على وجه الخصوص اللاتي يضعن العدسات اللاصقة، فهم بحاجة إلى غسل اليدين جيدا قبل وضع أي شيء في أعينهن أو لمسها.



الفيروسات الوبائية 
مثل كورونا، إيبولا، فيروسات خطيرة قد تسبب الوفاة والوقاية الوحيدة من الإصابة منها هي النظافة الشخصية، وخصوصا اليدين، فهذه الفيروسات تنتقل عن طريق الرذاذ الذي قد يستوطن اليدين، لذلك ينصح بغسل الأيدي جيدا والاهتمام بنظافة الطعام.