فاز المخرج باسل خليل بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم القصير "AVE MARIA" أو "السلام عليك يا مريم"، الذي شارك في فعاليات مهرجان سيرفينيانو السينمائي بإيطاليا، وانتهت فعالياته يوم الأحد 27 سبتمبر، حيث نافس على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة والوثائقية بالمهرجان.

وحتى الوقت الحالي، شارك "السلام عليك يا مريم" في 42 مهرجانا سينمائيا عبر 19 دولة، وتأتي هذه الجائزة استمرارا للتكريمات التي يحصدها الفيلم منذ عرضه الأول في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي بدورته المنتهية في مايو الماضي.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت، الذي تعيش به 5 راهبات، في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير، في بداية يوم السبت، الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم "AVE MARIA"، مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية وتعني "السلام عليك يا مريم"، وهو من بطولة ماريا زريق، وهدى الإمام، وشادي سرور، وروث فرحي، ومايا كورين، وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

جدير بالذكر أن قناة +Canal اشترت حقوق العرض التليفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media الفائزة بجائزة الأوسكار، وتعتبر الشركة جزءا من مجموعة Channel Zero Inc العالمية.