فترة الصيف مختصة عادة في هوليوود بأفلام المغامرات والأكشن والكوميديا. ابتداءً من سبتمبر وأكتوبر تبدأ مرحلة مختلفة. جدول أكتوبر هذا العام بالأخص دسم جدا. خاصة أن بعض الأفلام الأمريكية المهمة التي بدأ عرضها عالميا في منتصف وأواخر سبتمبر، انضمت لأكتوبر، بسبب تأجيل عرضها في مصر على ضوء القانون المُبتذل الحالي لغرفة صناعة السينما، الخاص بمنع عرض الأفلام الأمريكية في العيد.

اقرأ أيضا: 7 أسئلة وملاحظات عن منع الفيلم الأمريكي في العيد

بعض أفلام القائمة أعلن موزعها عن موعد عرضها في مصر (بند مكتوب مع كل فيلم). وبعضها بدون موعد محدد بعد. ومن الوارد بالطبع أن يؤجل القليل جدا منها للشهور القادمة، مع عدم انتظام وتخبط جداول العرض في مصر.

الترتيب هنا من الأقل أهمية إلى الأهم، طبقا لتوقعاتي الشخصية، ويظل الحكم النهائي بعد المشاهدة الفعلية. لقراءة الرأي النهائي بخصوص هذه الأفلام وغيرها، تابعوا معنا أولا بأول المراجعات النقدية.

10 - The Last Witch Hunter
صائد الساحرات اﻷخير
موعد العرض في مصر: 21 اكتوبر
إخراج: بريك إيسنر
بطولة: فين ديزل - اليجا وود - مايكل كين

فين ديزل يحاول أن يشق طريقه في شباك التذاكر، بعيدا عن سلسلة Fast & Furious بفيلم مغامرات وأكشن عن ساحر يعود من العصور القديمة لمواجهة أعدائه في زمننا الحالي. الفيلم نواة مشروع سلسلة، والحكم النهائي لاستكمالها مرهون بإيراداته في شباك التذاكر.

اقرأ أيضا: أخ توأم وحواديت أغرب عن مارك سنكلير الشهير بـ فان ديزل!

آخر أفلام المخرج The Crazies 2010 من أفلام الرعب الجيدة، رغم انخفاض ميزانيته. وله بصمة بصرية أقرب لأفلام رعب السبعينات منها إلى زمننا الحالي. إذا نجح في حقن الفيلم الجديد بنفس العناصر، سنربح غالبا فيلما بسيطا مسليا.

9 - Legend
أسطورة
موعد العرض في مصر: 28 اكتوبر
إخراج: بريان هليجلاند
بطولة: توم هاردي - تارون إيجرتون

2015 عام المجد لـ توم هاردي بالتأكيد. حقق نجاحا وانتشارا كاسحا مؤخرا بفضل فيلم Mad Max: Fury Road الذي قام فيه بدور ماكس المجنون، خلفا للعملاق ميل جيبسون. وفي ديسمبر سنراه في فيلم أهم وهو العائد من الموت أو The Revenant أمام ليوناردو دي كابريو. تحت قيادة المخرج أليخاندو إناريتو صاحب فيلم Birdman الذي اكتسح الأوسكار العام الماضي.

اقرأ أيضا: توم هاردي.. من مدمن بكرش إلى أكثر الرجال جاذبية!

في Legend يقدم دور توأم حقيقي، سيطر على عالم الجريمة المنظمة في شرق لندن أوائل الستينات. نال الفيلم إشادة نقدية عالية أثناء عرضه مؤخرا في بعض المهرجانات، وأجمع أغلب النقاد على كونه أفضل عناصر الفيلم.

8 - The Visit
الزيارة
موعد العرض المقرر في مصر: 30 سبتمبر
إخراج: إم نايت شيمالان
بطولة: كاثرين هان - أوليفيا ديجونج

انضم المخرج والسيناريست الشهير إلى قائمة الذهب أواخر التسعينات، بفضل الفيلم الشهير الحاسة السادسة The Sixth Sense وظل فيها بفضل نجاحات أخرى أشهرها Unbreakable 2000 - Signs 2002. قبل أن يغادرها للأبد مؤخرا مع سقطات متتالية، كان آخرها فيلم الخيال العلمي والدستوبيا بعد الأرض After Earth مع النجم ويل سميث وابنه.

اقرأ أيضا: دستوبيا المراهقين تطحن الكبار في شباك التذاكر

في الفيلم الجديد يعود شيمالان إلى جذوره، بعمل منخفض التكاليف بدون مؤثرات بصرية ضخمة. الأحداث في أجواء رعب وتشويق، ممزوجة هذه المرة بحس كوميدي، عن طفلين في زيارة إلى جدهما، تنتهي رحلتهما بأزمات غير عادية.

نجاح شيمالان سابقا لم يكن صدفة. من المستحيل أن يكون كذلك. غالبا يحتاج فقط إلى العودة إلى منطقة تفرده. سيفعل ذلك يوما ما. هل سيفعله مع The Visit أم لا؟.. هذا هو السؤال.

7 - Crimson Peak
القمة الحمراء
موعد العرض في مصر: 14 اكتوبر
إخراج: جيليرمو ديل تورو
بطولة: توم هيدليستون - جيسيكا تشاستين - ميا واسيكوسكا

يصنف الكثيرون المخرج المكسيكي الأصل ضمن قائمة العباقرة. أراه ضمن الفئة المبالغ جدا في تقديرها حاليا. وباستثناء فيلم الفنتازيا الشهير Pan's Labyrinth 2006 لا أرى في باقي أعماله، فيلم عظيم واحد. رغم هذا يظل صاحب رونق بصري مميز إجمالا، حتى مع تركيبة لونية مرهقة جدا من وجهة نظري (الأحمر + الأصفر) تسود أغلب أعماله.

في فيلمه الجديد يعود لأجواء الرعب التي حقق بفضلها شهرته، قبل أن تحتضنه هوليوود في أفلام أكشن وإبهار ضخمة من نوعية Hellboy - Pacific Rim. ومعه هذه المرة طاقم تمثيلي من الصفوة، يضم توم هيدليستون أو "لوك" في أفلام مارفل، وجيسيكا تشاستين. حرباء هوليوود الحالية التي تتحرك للصدارة باستمرار.

اقرأ أيضا: الحلم الأمريكي رمادي أكثر في A Most Violent Year

إعلان الفيلم يوحي بمزج جيد جدا لديل تورور بين النوعين (الإبهار البصري - الرعب). القصة لا تبدو مختلفة كثيرا عن المنزل المسكون وأجواء الأشباح المعتادة، لكن من الوارد أن يكفل لها الطاقم التمثيلي والصياغة البصرية، ما يجعل الفيلم أفضل من غيره.

6 - Black Mass
القداس الأسود
موعد العرض في مصر: 14 اكتوبر
إخراج: سكوت كوبر
بطولة: جوني ديب - جويل إدجيرتون - كيفين بيكون - بينيديكت كامبرباتش - داكوتا جونسون

طاقم تمثيل ثقيل الوزن، في فيلم عن القصة الحقيقية لرجل العصابات وايتي بولجر الذي تصدر لسنوات قائمة المطلوبين للعدالة في الولايات المتحدة. على رأس القائمة جوني ديب الذي أحبط البعض مؤخرا مع أفلام مثل Mortdecai - Transcendence - Dark Shadows.

اقرأ أيضا: هل قتل جوني ديب (النجم) جوني ديب (الممثل)؟

عدد كبير من النقاد وصف أداءه باعتباره الأفضل في تاريخه. سنرى قريبا إلى أي مدى يُمكن اعتبار الدور كذلك، وإلى أي درجة سيستفيد الفيلم من كل هذا الطاقم. خصوصا داكوتا جونسون التي حققت شهرة ضخمة أوائل العام بفضل الفيلم الشهير المثير للجدل Fifty Shades of Grey.

اقرأ أيضا: Fifty Shades of Grey ولماذا نحتاج 100 فيلم جنسي كل فالانتين؟

5 - Sicario
قاتل مأجور
موعد العرض في مصر: 7 اكتوبر
إخراج: دينيس فيلنوف
بطولة: بينيسيو ديل تورو - جوش برولين - إيميلي بلانت

فيلنوف في قائمتي حاليا لـ (مخرجين يجب متابعتهم)، بفضل 3 أفلام عظيمة متتالية (Incendies - Prisoners - Enemy). الإعلان يوحي بفيلم بوليسي آخر عن حرب بين الشرطة ومهربين المخدرات، لكن النتيجة بالتأكيد أكبر من ذلك. ومن المرجح أن تتضمن الحبكة معضلات أخلاقية كعادة أفلامه.

اقرأ أيضا: Escobar: Paradise Lost - بارون المخدرات ضيف في فيلمه

لا يوجد اسم من الطاقم التمثيلي يمكن تصنيفه كـ (نجم شباك). لكن الثلاثة بلا استثناء ضمن قائمة الأفضل. خصوصا ديل تورور المُقل جدا في أعماله.

يزداد الفيلم أهمية بوجود مدير التصوير روجر ديكينز خلف الكاميرات. الرجل الحائز على دستة ترشيحات أوسكار. لقطاته وحدها كفيلة باستحقاق لثمن التذكرة، كما حدث مؤخرا في الفيلم الحربي للمخرجة آنجلينا جولي Unbroken.

اقرأ أيضا: الكليشيهات تكسر جودة التنفيذ في Unbroken

4 - Bridge of Spies
جسر الجواسيس
موعد العرض في مصر: غير محدد
إخراج: ستيفن سبيلبرج
بطولة: توم هانكس - ألان ألدا

فيلم جاسوسية عن واقعة حقيقية أثناء الحرب الباردة، يشهد اللقاء الرابع بين سبيلبرج وهانكس بعد:
Saving Private Ryan 1998
Catch Me If You Can 2002
The Terminal 2004

للفيلم أهمية خاصة، خصوصا مع عرضه في توقيت مضطرب سياسيا. ويظل طبعا لاسم بطله ومخرجه وزن خاص في هوليوود، نقديا وجماهيريا.

اقرأ أيضا: 10 أدوار خالدة لـ "توم هانكس"

ناقشنا فرص الجوائز وشباك التذاكر تفصيليا، في هل يربط جسر الجواسيس سبيلبرج وتوم هانكس بأوسكار 2016؟.. مع تفاصيل أخرى عن أحداث وطاقم الفيلم قد تهم القارئ.

3 - Steve Jobs
ستيف جوبز
موعد العرض في مصر: غير محدد
إخراج: داني بويل
بطولة: مايكل فاسبندر - كيت وينسلت - سيث روجان - جيف دانيلز

سبق لهوليوود تقديم فيلم روائي، وعشرات الأفلام التسجيلية عن حياة ستيف جوبز. مؤسس شركة Apple المثير للجدل، لكن بالتأكيد في انتظارنا فيلم أهم من كل ما سبق.

فاسبندر من أفضل ممثلي جيله وأكثرهم تنوعا في اختياراته. المخرج أكثر أهمية، مع قائمة أعمال ممتازة تتضمن 28 Days Later - Slumdog Millionaire - 127 Hours وغيرها.

لماذا يختلف الفيلم عن كل ما قبله عن جوبز؟.. وأي المحطات سيتوقف عندها من مشوار حياته؟.. إجابة هذه الأسئلة وغيرها، ستجدونها بالتفصيل في هل سنشاهد أخيرا في 2015 فيلما يليق بـ ستيف جوبز؟

2 - The Martian
المريخي
موعد العرض في مصر: 7 اكتوبر
إخراج: ريدلي سكوت
بطولة: مات ديمون - جيسيكا تشاستين

الوصف المختصر الذي استخدمته سابقا كتلخيص لفكرة الفيلم هو (روبنسون كروزو على المريخ). الأحداث عن رائد فضاء تركه زملائه وحيدا على كوكب المريخ، بعد أن افترضوا وفاته أثناء عاصفة، وعليه الآن أن يتكيف للحياة مع كوكب يخالف كل قواعد كوكبه.

الفيلم مقتبس عن رواية ناجحة بنفس الاسم. مخرجه ريدلي سكوت من الصفوة على المستوى البصري، رغم اختياراته الهزيلة أحيانا للسيناريوهات. وأجواء الفضاء أثبتت قدرتها على منافسة أبطال الكوميكس آخر عامين، بفضل صاروخين متتاليين في شباك التذاكر:
Gravity 2013
Interstellar 2014

اقرأ أيضا: لماذا أصبح Interstellar الأول في مصر 2014 رغم كونه العاشر عالميا؟

هل يصبح The Martian الصاروخ الثالث؟.. أم أنه وصل للمدار متأخرا في وقت تشبع فيه الجمهور؟.. اجابة هذا السؤال المعقد وتفاصيل أخرى مهمة عن الفيلم، ستجدونها في روبنسون كروزو على المريخ في The Martian.

1 - The Walk
السير
موعد العرض في مصر: 1 اكتوبر
إخراج: روبرت زيميكس
بطولة: جوزيف جودردون ليفيت - بن كنجسلي

الأحداث مقتبسة عن قصة حقيقية للمغامر الفرنسي فيليب بيتيت، الذي خدع الشرطة الأمريكية للقيام بمغامرة بهلوانية جنونية عام 1974 وهى: السير على حبل بين مبنيين برج التجارة العالمي.

جوزيف جودردون ليفيت اختيار مثالي، للبطل العنيد المجنون. والأهم أن المغامرة البهلوانية على شاشة السينما، يقف خلفها المخرج العملاق الذي قدم سابقا أفلام مثل:

Back to the Future
Forrest Gump
Contact
Cast Away

أتوقع فيلم من أهم أفلام العام، واطار بصري يمثل نقلة وسط كل الأفلام الثلاثية الأبعاد. وأنصح بمشاهدة الفيلم على شاشة الأيمكس بالأخص، لأنها الوسيط المثالي للفيلم. أسباب التوقع والتصنيف يمكن قراءتها بالتفصيل في هل يصبح The Walk طوق النجاة للـ 3D في 2015؟

إلى أي مدى سيختلف ترتيب هذه القائمة بعد المشاهدة الفعلية؟.. أي الأفلام ستفاجئنا في أكتوبر، واستحقت التواجد هنا؟.. أي الأفلام ستحبطنا؟.. كلها أسئلة سنناقشها تدريجيا على مدار الشهر.

لمتابعة الكاتب على الفيس بوك