أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من المبادرات منذ تولية الحكم في 2014، واهتم فيها بقطاعات كثيرة، وكان للشباب النصيب الأكبر، وجاءت مبادرة "الأمل والعمل"، التي أعلن عنها خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في دورتها الـ 70، لتعطي الأمل في تغيير المستقبل إلى الأفضل، إذ إن المبادرة تستهدف الشباب، وهذا ما أثبتته مصر عمليا من خلال تنفيذها لمشروع قناة السويس الجديدة في وقت قياسي.

مبادرة صندوق "تحيا مصر"

بعد تولية الحكم في 2014، تنازل السيسي عن نصف راتبه، وتبرع بنصف ما يملك لدعم الاقتصاد المصري، لصالح صندوق "تحيا مصر" تحت حساب رقم 037037 بالبنك المركزي.

المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة

أطلق السيسي المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، عام 2014، انطلاقا لتحقيق السلام في المنطقة، ودعت القاهرة السلطات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة.

مبادرة مكافحة فيروس "سي"

وكانت تلك المبادرة في مايو الماضي، إذ دعا السيسي لمبادرة لمكافحة فيروس سي، لإنتاج مليون جرعة علاج سنويا بأسعار مخفضة، واستجابت 5 شركات وطنية تنتج الـ"سوفالدي" لهذه المبادرة.

مبادرة "مصر بلا غارمات"

أعلن المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية، التابع لرئاسة الجمهورية، الإفراج عن 171 سيدة من الغارمات بالسجون، وذلك ضمن مبادرة "مصر بلا غارمات".

مبادرة "اشتغل"

أطلقت المبادرة جمعية شباب الأعمال، وتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لسد فجوة التشغيل التي تعاني منها مصر، وخلق منظومة متكاملة من التعاون والتنسيق بين المجتمع المدني، والقطاعين العام والخاص، وتهدف المبادرة إلى توفير 12 ألف فرصة تدريب.

مبادرة "بنحب بعض بجد "

كانت في يناير الماضي، وذلك خلال زيارة الرئيس السيسي للكاتدرائية لتهنئة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وعندما تعالى هتاف الشباب "بنحبك يا ريس" لتأتي استجابة الرئيس لهم "وأنا كمان بحبكم.. ولازم نحب بعض بجد"، وشارك فيها القوات المسلحة، ومؤسسة الأزهر، والكنيسة.

مبادرة "مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"

جاءت تلك المبادرة في "عيد العلم" بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، وتستهدف المبادرة توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، وستضمن العديد من الإنجازات والأنشطة منها على سبيل المثال مضاعفة المنح للمتفوقين للدراسة في الجامعات العالمية، وإصدار قانون لتنظيم البحث العلمي، بجانب وضع استراتيجية مصرية للبحث العلمي، وغيرها.

مبادرة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

أطلقها السيسي ضمن فعاليات أسبوع شباب الجامعات، وتهدف إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسؤولية، وإنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية لتكون مؤهلة للعمل السياسي والإداري والمجتمعي بالدولة، على أن يكون سن المتقدم للبرنامج بين 20 و30 عاما.

مبادرة "الأمل والعمل"

أخر المبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 70 في نيويورك، وتعني الأمل في تغيير المستقبل إلى الأفضل، وتستهدف المبادرة الشباب بالأساس.