التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

"الخارجية": نتابع على مدار الساعة حالة الحجاج المصريين

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، السفير عمرو معوض، إن غرفة عمليات موسم الحج بالقطاع القنصلي بوزارة الخارجية تتابع على مدار الساعة حالة الحجاج المصريين بالتنسيق الكامل مع القنصلية المصرية في جدة وبعثة الحج الرسمية برئاسة وزير الأوقاف.


وأضاف مساعد وزير الخارجية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن غرفة العمليات تتلقى منذ إنشائها مئات الاتصالات على مدار اليوم، والتي شهدت تزايدا ملحوظا في أعقاب الأحداث المؤسفة في منى، وما أسفر عنها من وفاة عدد من الحجاج المصريين وإصابة أعداد أخرى.


وأكد عمرو معوض، أن القنصلية العامة لمصر في جدة أوفدت ممثليها إلى مختلف المستشفيات بالمملكة العربية السعودية عقب وقوع الحادث للوقوف علي أعداد المصابين من الحجاج المصريين ومضاهاة بياناتهم مع كشوف بعثات الحج المصرية المختلفة وأماكن إقامتهم بالفنادق المخصصة للحجاج المصريين.


وأوضح أن القنصلية المصرية مستمرة في القيام بتلك المهمة بالتنسيق مع الجهات المسئولة بالمملكة العربية السعودية والبعثة الرسمية المصرية للحج، وتقوم بموافاة كافة الجهات المصرية المعنية بالتفاصيل والبيانات المتاحة بشكل فوري ودائم.


وأشار إلى أن غرفة عمليات القطاع القنصلي بوزارة الخارجية تمكنت من التعرف علي اماكن عدد من الحجاج المفقودين والتواصل معهم فور تلقي بلاغات من ذويهم في مصر، وطمأنة عائلاتهم وذويهم علي الفور، إلا أنه نظرا لضخامة حجم الكارثة والتحديات المرتبطة بتعامل السلطات السعودية معها، فانه من المهم اتاحة الوقت الكافي لبعثة الحج الرسمية ورئاستها لحصر حالات الوفاة والاصابة لدي الحجاج المصريين بشكل دقيق قبل الإعلان النهائي عنها، وفور استكمال الجانب السعودي لإجراءاته واعلانه عن الخطوات والاجراءات المطلوب اتخاذها.


ونوه مساعد وزير الخارجية بأنه تم تشكيل لجنة بعضوية وزارة الصحة ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء لمتابعة تداعيات الحادث الاليم، وان اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة وضع الحجاج المصريين بالتنسيق مع رئاسة بعثة الحج المصرية والقنصلية المصرية في جدة.


وأعرب السفير عمرو معوض عن خالص تعازيه ومواساته لأسر المتوفيين، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدا أن غرفة عمليات وزارة الخارجية ستنهي عملها عقب عودة آخر حاج مصري بسلامة الله إلي أرض الوطن.