مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات، يحتاج طلاب الجامعة الجدد إلى التعرف على بعض النقاط الأساسية داخل الكلية الخاصة بهم، إليك بعضها.

1- دليل الجامعة

أول ما يحتاجه الطالب عند دخول الجامعة هو التعرف على الكليات الموجودة بالجامعة وأماكنها، وأماكن الكافيتيريات الموجودة داخل الجامعة، وقاعات الامتحانات وغيرها، وذلك يكون عن طريق كتيب مطبوع يحصل عليه من داخل الكلية، أو من خلال الطلاب القدامى بالكلية.

2- مفاهيم الألقاب بالكلية

يحتاج الطالب إلى التعرف على ألقاب الدرجات الوظيفية بالكلية مثل: دكتور، أستاذ دكتور، معيد، وغيرها من الألقاب، ويعرف دور ووظيفة وصلاحيات كل لقب.

3- اتحاد الطلاب

التعرف على الأنشطة الطلابية أمر ضروري ومنها اتحاد الطلاب، فيتعرف الطالب الجديد على اتحادات الطلاب المختلفة والدور الذي تقوم به الأسر، ويختار أي الأسر يرغب في الانضمام إليها.

4- مكاتب الإدارة بالكلية

من المهم بالتأكيد أن يعرف مكاتب الإدارة داخل الكلية مثل شؤون الطلبة والخزينة وغيرها، والتي يستطيع الطالب من خلالها إنهاء أوراقه، والحصول على جدوله الدراسي، ودفع المصاريف.

5- صلاحيات الحرس الجامعي

ضروري أن يتعرف الطالب المستجد على صلاحيات الحرس الجامعي، ودوره في حفظ الأمن داخل الجامعة وداخل الكلية، حتى لا يتعرض لأي نوع من المشاحنات التي تحدث بين الطلبة والحرس في أثناء الدخول من أبواب الجامعة، أو خلال أي مشكلة داخل الحرم الجامعي.

6- المكتبات داخل وخارج الجامعة

تنتشر المكتبات بكثرة داخل وخارج الجامعة، ويحتاج الطالب إلى التعرف على كل المكتبات سواء داخل الجامعة للحصول على الكتب والملازم، أو خارجها من أجل تصوير الأوراق، وشراء مستلزمات الدراسة.

7- أوراق المدينة الجامعية للمغتربين

بعض الطلاب من المغتربين المقيمين خارج القاهرة يلجأون للسكن في المدن الجامعية المخصصة لكل جامعة وهي:

نموذج طلب الإقامة ويتضمن:

- بيانات الحالة الدراسية للطالب معتمدة من الكلية

- ضمان سداد رسوم الإقامة معتمدة من الجهة التي يعمل بها الضامن

- شهادة من مكتب الضمان الاجتماعي بالموطن الأصلي للطالب

كما يرفق مع الطلب عدد 3 صور للطالب

وبالتالي لا بد من التعرف على الأوراق المطلوبة للإقامة بالمدينة الجامعية، وذلك قبل بدء العام الدراسي حيث يبدأ التقديم.

8- أوراق التحويل لكلية أخرى

لا بد أن يكون الطالب على دراية بالأوراق المطلوبة للتحويل من كليته إلى كلية أخرى، وما هي الكليات المتاحة للتحويل والكليات غير المتاحة، في حالة رغبته في التحويل من كليته إلى كلية أخرى.

اقرأ أيضا:

هتشتري أدوات كلية الهندسة منين؟

للجامعة| تسريحات شعر عملية وبسيطة تستغرق 10 دقائق

7 حاجات تصدم الطالب في سنة أولى جامعة