التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:56 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تدرس تخفيض إنتاجها من النفط 5 - 10%

قال نائب رئيس الوزراء الروسي اركادي دفوركوفيتش في "قمة رويترز للاستثمار في روسيا" اليوم الثلاثاء إن إنتاج بلاده من النفط قد ينخفض بما يصل إلى عشرة بالمئة إذا ظلت الأسعار العالمية منخفضة لفترة طويلة.


لكنه استبعد أن تنخفض الأسعار دون المستوى الحالي الذي يبلغ نحو 48 دولارا للبرميل لفترة طويلة لأنه ليس من مصلحة معظم منتجي النفط تحمل الأسعار المتدنية لأكثر من عامين.


وقال دفوركوفيتش في مقابلة في اطار قمة رويترز التي عقدت في مكتب الوكالة في موسكو "نحسب الموازنة على أساس سعر 50 دولارا للبرميل،إذا ظلت الأسعار عند مستوى منخفض لفترة طويلة سيكون من المحتمل جدا خفض الإنتاج بين 5% و10%. هذا إذا ظلت الأسعار عند مستوى متدن لعدة سنوات."


وقال دفوركوفيتش إن الحكومة الروسية لن تأخذ إجراءات لخفض الإنتاج لكن هذا الخفض سيكون أحد التداعيات الطبيعية لانخفاض أسعار النفط على خطط استثمارات الشركات.


ورغم الهبوط الحاد في الأسعار رفضت روسيا خفض إنتاجها ،وأقدمت بدلا من ذلك على زيادة إنتاجها من الخام متحملة الأسعار المتدنية على أمل أن تتمكن من زيادة حصتها في سوق النفط العالمية على حساب دول أخرى تخفض إنتاجها.


وردا على سؤال حول احتمالات هبوط أسعار النفط أكثر من ذلك قال دفوركوفيتش "الأسعار المتدنية لفترة طويلة ليست من مصلحة أغلبية الدول المنتجة ومن ثم فإن هذا السيناريو غير محتمل."


أضاف "نفهم أن البعض يمكنهم الانتظار في ظل أسعار متدنية. البعض (قد ينتظر) عاما وآخرون عامين لكننا لا نرى دولا تريد أن تعيش في ظل أسعار متدنية لأكثر من عامين."


وقال إن المملكة العربية السعودية أكبر منتج للنفط في العالم قد يكون باستطاعتها من الناحية الفنية تحمل الأسعار المتدنية لفترة أطول ولكن حتى مع ذلك ستضطر إلى خفض استثماراتها في الإنتاج الجديد مما قد يهدد مكانتها الريادية في السوق على المدى الطويل.


وقال دفوركوفيتش إنه حتى إذا صمدت المملكة فإن دولا أخرى ستضطر في نفس الوقت إلى خفض إنتاجها مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار مجددا قبل أن تصل روسيا إلى النقطة التي ستكون هي الأخرى مضطرة عندها إلى خفض إنتاجها. 


اقرأ أيضا:


" أوبك": خفض الإنتاج لن يوقف تراجع النفط