التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

بدران: الأعلى للثقافة أنشئ في عهد جمال عبدالناصر

أكد محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن المجلس الأعلى للثقافة أنشىء في 1956في عهد جمال عبدالناصر، الذي كان حريصا أن تتبوأ مصر الريادة الثقافية وأن تصل الثقافة للجماهير، موضحا أن أختيار ثروت عكاشة وزيرا للثقافة اّنذاك فى هذه الفترة وما أنجزه , يدل على أن هذا الأختيار كان جزءا من توجه الزعيم الراحل الذي كان قارئا ونهِما للكتب، ويعى حركة التاريخ ودور مصر الريادي الثقافي.


ووفقا لبيان صادر عن المجلس اليوم الثلاثاء، قد تناول يوسف القعيد الحديث عن بعض الروايات على لسان هيكل ونجيب محفوظ أهمها عندما طلب جمال سالم بإعدام الملك فاروق فرفض عبد الناصر، وقال أقرأ رواية قصة مدينتين لشارلز ديكنز، التي تؤكد على أن الثورة التي تبدأ بالدم لاتنتهي إلا بالدم، كما تحدث عن محاولة عبد الحكيم عامر اعتقال توفيق الحكيم بعد مسرحية السلطان الحائر فرفض جمال وقال له أن الحكيم كتب يوميات نائب في الأرياف أيام الملكية وتركوه، فهل تريد أن نعتقله ونحن فى الثورة.


وأشار إلى أن هيكل كان يقوم بتجميع كل ما كان يكتبه عبد الناصر من أوراق ويوميات مدون عليها بعض أبيات الشعر، وأن كتاب فلسفة الثورة الذى كلف به فتحي رضوان أن يكتب صياغته النهائية لم تنل إعجابه، فطلب من هيكل أن يقدم صياغة أخرى وهي التى نُشر بها الكتاب.


أعقب ذلك فتح باب النقاش حيث شارك أكثر من 20 من الحضور بمداخلات منها استكمال متحف جمال عبد الناصر الذى يجمع مقتنياته، توثيق أعمال هذه الندوة لكي تكون مرجعا للباحثين، عودة وافتتاح متحف أحمد عرابي، أن تجوب هذه الندوات كل المحافظات.


جاء ذلك أثناء ندوة "عبد الناصر والثقافة" والتي أُقيمت بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة وشارك فيها المؤرخ د. عاصم الدسوقي، الإعلامي محمد الخولي، والأديب الكاتب يوسف القعيد، الناقد الشاعر شعبان يوسف، وأدارها المؤرخ الكاتب محمد الشافعي، بحضور جماهيري كبير  ولفيف من كبار النخبة المثقفة والمفكرين والكتاب و الأدباء.