تراجعت أسعار النفط الخام حوالي 3%، اليوم الإثنين، تحت ضغط هبوط الأسهم الأمريكية وبيانات اقتصادية صينية ضعيفة، لكن توقعات بانخفاض المخزونات في مستودع أمريكي رئيسي حدت من الخسائر فيما يبدو وفق ما ذكره متعاملون.

وانخفض المؤشر "ستاندرد آند بورز" 500 الأمريكي 2.2% بعدما هبط لأدنى مستوى له في شهر بسبب بيانات قوية بشأن إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أغسطس ورهانات على زيادة معدلات الفائدة بحلول أكتوبر.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.26 دولار أو 2.59% إلى 47.34 دولار للبرميل عند التسوية، وتراجعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 1.27 دولار أو 2.8% عند التسوية إلى 44.43 دولار للبرميل.

وفي الصين أظهرت بيانات تراجع أرباح الشركات الصناعية بأسرع وتيرة لها في أربع سنوات، فيما أثار مخاوف جديدة بشأن بيانات نشاط قطاع الصناعات التحويلية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وتشير تقديرات لشركة "جينسكيب" لمعلومات السوق، إلى انخفاض المخزونات في نقطة تسليم عقود الخام الأمريكي في "كاشينج" بولاية أوكلاهوما 1.05 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 25 من سبتمبر، وفق ما ذكره متعاملون اطلعوا على البيانات وهو ما عوض بعض التأثير السلبي للبيانات السابقة.