التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:27 م , بتوقيت القاهرة

صور| "ناسا" تعلن عن اكتشاف مياه سائلة على كوكب المريخ

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية، عن اكتشافها وجود مياه على سطح كوكب المريخ، مشيرة إلى أن هذا بمثابة اكتشاف علمي عظيم، نظرًا إلى ما يتمتع به الكوكب الأحمر من ظروف ملائمة للحياة قريبة من كوكب الأرض.



ونقلت صحيفة "لا ليبر" البلجيكية، عن المسؤول عن برنامج الاستكشافات لدى ناسا، مايكل مير، خلال مؤتمر عقدته الوكالة، مساء اليوم الإثنين: "يوجد مياه سائلة في الوقت الحالي على سطح كوكب المريخ"، عارضًا بعض الصور التي تؤكد على علامات تشير إلى وجود مياه على الكوكب.



وظهرت في الصور خطوط غريبة على سفوح مناطق جبلية على المريخ، تكشف عن وجود مياه ربما تكون مالحة، كما أكد علماء أمريكيين وفرنسيين عن وجود علامات تؤكد وجود معادن رطبة لا يمكن أن تتشكل إلا من خلال وجود المياه.



ولا تزال حالة المياه الموجودة على الكوكب الأحمر مصدر تساؤلات للعديد من العلماء، ولاسيما أن حالة الضغط الموجودة على الكوكب وكذلك درجة الحرارة، لا يمكنها الحفاظ على المياه السائلة مثلما يوجد في كوكب الأرض، وهذا يعني أن المياه قد تكون في صورة مغايرة تضمن بقاءها على الكوكب دون أن تتبخر خارج الغلاف الجوي.



وذكرت الوكالة، أنها تخطط لإرسال ثلاث سفن استكشافية إلى الكوكب، خلال الثلاث أعوام المقبلة، واحد من هذه السفن، سيتم إرسالها من خلال الوكالة الأوروبية، للبحث عن دلائل تؤكد وجود حياة على الكوكب.



كما تنوي ناسا انه بحلول عام 2020، سوف ترسل ألة لاختبار إمكانية الحياة على الكوكب الأحمر.