التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:57 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء السيسي بـ"بان كي مون" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بسكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك.


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن سكرتير عام الأمم المتحدة رحب بالرئيس، وأشاد بقيادته الحكيمة، ووجه التهنئة للرئيس السيسي على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، مشيدا بمساهمة هذا المشروع في تحقيق التنمية المستدامة التي تنشدها مصر وتتسق مع أهداف أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تم إقرارها، أمس الأحد، بالجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأوضح بان كي مون، أن مكافحة ظاهرة تغير المناخ تعد أحد الأهداف التي تتضمنها أجندة التنمية، معربا عن ثقته في قدرة مصر، بصفتها رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، على التعبير عن الموقف الإفريقي وعرض شواغل الدول الإفريقية على مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بباريس في ديسمبر المقبل.


وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس السيسي شدد على ما توليه مصر من اهتمام للأمم المتحدة والعمل الدولي متعدد الأطراف، وأكد الرئيس اهتمام مصر بأجندة التنمية لما بعد عام 2015، لا سيما في ضوء صياغة مصر استراتيجيتها التنموية الوطنية حتى عام 2030، والتي تتسق مع أجندة التنمية الدولية.


وأشار الرئيس إلى اعتزام مصر استكمال جهودها في تنسيق العمل الإفريقي قبل مؤتمر تغير المناخ في باريس، من أجل التوصل إلى اتفاق متوازن يكفل توفير الدعم اللازم للدول النامية من تمويل وتكنولوجيا وبناء للقدرات حتى تتمكن من التصدي لتغير المناخ والتكيف مع تداعياته.


وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء تناول مستجدات الوضع الإقليمي وسبل دفع الجهود الدولية والإقليمية للتصدي لما تواجهه المنطقة من تهديدٍ للسلم والأمن، وأشار سكرتير عام الأمم المتحدة إلى أهمية الدور المصري في إحياء عملية السلام بالشرق الأوسط وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.


وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن مصر لن تدخر وسعا من أجل حل القضية الفلسطينية، وأنها ترحب بكافة المبادرات الرامية إلى التوصل إلى سلام شامل وعادل وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، كما شدد على أهمية تقديم الضمانات الكافية لإقناع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي باستئناف المفاوضات والتوصل إلى تسوية نهائية للقضية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يبث الأمل من جديد في نفوس الشعب الفلسطيني، ويقضي على الذرائع التي تستند إليها الجماعات الإرهابية لنشر أفكار التطرف والعنف.


وأوضح السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد على أهمية نزع فتيل الأزمات التي تموج بها المنطقة دون تأخير، وحذر من مغبة استمرار تفاقم الأوضاع لما سيرتبه ذلك من تداعيات خطيرة ليس على دول المنطقة فحسب بل على مختلف دول العالم.


وأشار الرئيس إلى أن أزمة اللاجئين واتساع دائرة الإرهاب يؤكدان أهمية التحرك العاجل والفعال للتوصل إلى حلول جذرية تقضي على بؤر التطرف وتحمي الشعوب وتضمن الأمن والاستقرار وتحفظ كيانات الدول ومؤسساتها.


وفي سياق متصل، نوه الرئيس السيسي إلى أن مصر تستقبل أعدادا ضخمة من اللاجئين من الدول العربية والإفريقية، ويحصلون على ذات الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين، على الرغم مما يشكله ذلك من أعباء على موازنة الدولة.


وفي الشأن الليبي، عوّل سكرتير عام الأمم المتحدة على دور مصر في تسوية هذه الأزمة، من خلال دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق يسمح بتشكيل حكومة وحدة وطنية.


ولفت الرئيس السيسي إلى أن مصر تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة وتؤيد الحل السياسي في ليبيا بالتوازي مع أهمية مكافحة العنف والإرهاب، ودعم المؤسسات الشرعية للدولة الليبية المتمثلة في البرلمان المنتخب الذي يتعين أن تمتد ولايته لما بعد أكتوبر المقبل لحين اجراء انتخابات نزيهة وشفافة، فضلا عن دعم الجيش الليبي ورفع الحظر المفروض على توريد السلاح إليه.


وفي ختام اللقاء، ثمّن سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، قرار العفو الذي أصدره الرئيس السيسي مؤخرا للإفراج عن مجموعة من الشباب المحكوم عليهم.


وفي هذا الصدد، أوضح الرئيس أن مصر تعلي من قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتضع نصب أعينها مستقبل هؤلاء الشباب، وذلك في إطار احترام الدستور والقانون، ودون افتئات على دور القضاء، منوها إلى أن حقوق الإنسان لا تقف عند حدود الحريات السياسية والمدنية التي يتعين تنميتها وازدهارها، ولكن يجب أن تمتد أيضا إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي تنشدها شعوب المنطقة، ويتعين على الامم المتحدة أن تقوم بدورها في مساعدة الشعوب للحصول على حقوقها التنموية.