التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:58 م , بتوقيت القاهرة

منع الشعارات السياسية والدينية.. في كتاب "التعليم" الدوري

أرسلت وزارة التربية والتعليم الكتاب الدورى رقم (26) لجميع المديريات التعليمية في إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد.


يتم اتخاذ الإجراءات الآتية، ويتابع تنفيذها بكل دقة:


أولا: صيانة المدارس، والحفاظ عليها، الاطمئنان على انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة والشاملة العاجلة بالمدارس، وجاهزيتها لاستقبال الدراسة، وإعداد خطط المتابعة لزيارة جميع المدارس، مراجعة التجهيزات والمباني (الفصول الدراسية – الأفنية – الأثاث – المعامل – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار – الطرقات – الملاعب - أدوات الإطفاء) ومتابعة نظافة المدارس من الداخل.


 


ثانيا: وصول الكتب الدراسية، الاطمئنان على وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الدقيقة والشخصية من مديري المديريات والإدارات التعليمية التابعة، لضمان تسليمها ليد أبنائنا الطلاب،ووجودها معهم في أول يوم من أيام الدراسة.


وعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو حزبية)؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس في الصراعات السياسية والحزبية، حظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية أو الشعارات الدينية أو الشعارات الرياضية، ويتم إزالتها على الفور، وكتابة تعليمات تحث على المبادئ والقيم والأخلاق الحميدة.تفعيل دور أمين الكهرباء والمياه بجميع المديريات التعليمية.


ثالثا: تعليمات أمنية، واشتراطات الصحة والسلامة، التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بالمحافظات لوضع خطة لتأمين المدارس والمبانى التعليمية لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب أثناء سير الدراسة، وتحقيقا لاستقرار للعملية التعليمية.


ومتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية، واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الخاصة بذلك؛ حفاظًا على سلامة طلاب المدارس، من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة.


رابعا: سير الدراسة، غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني أثناء طابور الصباح.


ومتابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات والمديريات داخل المدارس، وعدم بقائها داخل مكاتبها.


التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي، وبصفة خاصة في فترة: (بداية اليوم الدراسي – الفسحة – موعد انصراف الطلاب).


الإعلان لمديري المدارس عن اتجاه الوزارة لمراجعة أداء جميع المديرين من حيث الانضباط وانتظام العمل، ونسب غياب الطلاب والمعلمين.


متابعة التزام المدارس بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (179) لسنة 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسي،مع حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب.


حسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة.