التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:07 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي في اجتماع الجنوب: على الدول المتقدمة تخصيص 7% للمساعدات

شارك الرئيس  عبد الفتاح السيسي، في اليوم الثالث له بنيويورك، في الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الصين شى جين بينج عددا محدودا من رؤساء الدول والحكومات لبحث سبل تعزيز التعاون بين دول الجنوب، وشارك فيه سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون، ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية كالبنك الدولى وصندوق النقد الدولى فضلاً عن مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومدير عام منظمة التجارة العالمية.


وألقى الرئيس، وفق بيان الرئاسة، كلمة أشار فيها إلى التحديات التي تواجه دول الجنوب في سعيها لتحقيق التنمية المستدامة واللحاق بركب التقدم، مؤكدا أهمية توفير التمويل اللازم للدول النامية وتفعيل نقل التكنولوجيا إليها حتى تتمكن من مواجهة تحدياتها التنموية.


وأكد الرئيس أن التعاون بين الدول النامية لابد أن يستأثر بنصيب متزايد في منظومة التعاون الاقتصادي الدولي، من خلال توظيف الأطر الاقتصادية الإقليمية والدولية لخدمة أهداف هذا التعاون خاصة فيما يتعلق بقضايا الغذاء والصحة والتعليم وتطوير البنية التحتية، إضافة إلى تعزيز مصالح الدول النامية في منظومة صنع القرار الاقتصادي الدولى وفي المحافل والمفاوضات متعددة الأطراف، بما في ذلك المفاوضات الدولية الجارية الخاصة بتغير المناخ.



بدوره أوضح المتحدث الرئاسي الرسمي السفير علاء يوسف، أن الرئيس شدد على أهمية أن يتأسس تعزيز هذا التعاون في الفترة القادمة على مفاهيم واضحة ومحددة تضمن استدامة هذا التعاون، مع مراعاة تباين وخصوصية الظروف والمشاغل التنموية فيما بين دول الجنوب، والوقوف على أسباب عدم نجاح المبادرات التي أطلقتها العديد من الدول النامية على مدار العقود الثلاثة الأخيرة لدفع التعاون بين دول الجنوب.


وطالب بتحقيق الاستفادة المثلى من البنوك التنموية الكبيرة التى أنشئت مؤخرا لدعم جهود التنمية الشاملة في الدول النامية، كما أكد أهمية اضطلاع الأمم المتحدة بدور أكبر فى دفع التعاون بين دول الجنوب، مشددا على أهمية التزام الدول المتقدمة بتخصيص ما يوازى 0,7% من ناتجها المحلي الإجمالى لصالح مساعدات التنمية الرسمية.


وأكد الرئيس في نهاية كلمته أن مصر ستظل دوما في صدارة الدول الداعمة لتعزيز التعاون بين دول الجنوب وستواصل دورها النشط في بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية بالدول النامية من خلال آليات وطنية عدة كالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتى تم إنشاؤها مؤخراً على خلفية تاريخ طويل وممتد من الجهود المصرية فى مجال التعاون بين دول الجنوب.


وأشار الرئيس إلى أهمية استحدث آليات مبتكرة للتعاون فى مجال الترويج المشترك للاستثمار فى دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى استضافة مصر لمؤتمر دولى رفيع المستوى حول الاستثمار فى أفريقيا أوائل العام القادم.