التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:57 م , بتوقيت القاهرة

"التجارة" تعلن عن إستراتيجية لرفع معدلات النمو الصناعي

وزير التجارة والصناعة طارق قابيل - أرشيفية
وزير التجارة والصناعة طارق قابيل - أرشيفية

قال وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل: إن إستراتيجية الوزارة التى سيتم إعدادها خلال المرحلة المقبلة تستهدف تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع على المديين القصير والمتوسط ، إلى جانب تدشين رؤية مستقبلية على مدار الخمس سنوات المقبلة بمؤشرات قياس أداء محددة للنهوض بالقطاعين الصناعى والتجارى.


وأوضح الوزير، أن الإستراتيجية تستهدف تحقيق زيادة فى معدل النمو الصناعى بنسبة 1.5% سنويا، وتخفيض العجز فى الميزان التجارى بين مصر ودول العالم من خلال العمل على تنمية الصادرات المصرية وزيادة قدراتها التنافسية ومن ثم زيادة موارد النقد الأجنبى ، إلى جانب العمل على جذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة للسوق المصرى، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب وتقليل معدلات البطالة.


جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع قيادات ورؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة بالقطاعين الصناعى والتجارى اليوم السبت، والذى استهدف التعرف على أهم ملفات عمل الوزارة وكيفية تطويرها والنهوض بها فى ضوء تكليفات السيد الرئيس للحكومة الجديدة.


وأشار قابيل إلى ضرورة تطوير الجهاز الإدارى داخل الهيئات والمصالح التابعة للوزارة والعمل على اختصار الإجراءات وميكنتها وطرح الحلول للعديد من المشكلات الحالية على المدى القصير والبعيد، إلى جانب خلق آلية مبتكرة لمنع تكرار تلك المشكلات وزيادة كفاءة الخدمات المقدمة من قبل الوزارة بهيئاتها المختلفة.


وأكد أن النهوض بالصناعة الوطنية وتطوير منظومة الجودة يأتيان ضمن أولويات الوزارة خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال تصنيع منتجات مطابقة المواصفات وتحقق معايير الجودة المطلوبة إلى جانب إعطائها ميزة تنافسية سعرية تؤهلها لإختراق المزيد من الأسواق، لافتا إلى أن تعميق الصناعة المحلية إلى جانب إحكام الرقابة على المنافذ الجمركية هما حائط الصد الأول أمام غزو المنتجات المستوردة غيرالمطابقة للمواصفات للسوق المصري.


ووجه الوزير رؤساء القطاعات وقيادات الوزارة والهيئات التابعة إلى ضرورة وضع مؤشرات قياس أداء محددة لكل قطاع يتم عن طريقها تقييم الإنجازات المحققة شهريا للتأكد من تحقيق أهداف إستراتيجية الوزارة على المديين القصير والمتوسط ، إلى جانب ضرورة تحديد أولويات العمل داخل كل قطاع بما يتوافق مع التكليفات الرئاسية سالفة الذكر.