التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

اتفاق روسي إيراني لإنشاء مركز استخباراتي ضد داعش ببغداد

توصلت روسيا إلى اتفاق مع كل من سوريا والعراق وإيران لإنشاء مركز معلوماتي في العاصمة العراقية بغداد، يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع” لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.


ونقلت قناة روسيا اليوم عن مصدر أمني قوله إن الوظائف الأساسية للمركز تتلخص في جمع ومعالجة وتحليل معلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في سياق محاربة تنظيم “داعش مع توزيع هذه المعلومات على الجهات ذات الشأن وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز".


وأضافت روسيا اليوم أن إدارة المركز ستكون بالتناوب بين ضباط من روسيا وسورية والعراق وإيران على ألا تتجاوز فترة إدارة كل طرف ثلاثة أشهر” مضيفا إن “الجانب العراقي سيقوم بهذه المهمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الدول الأربع”.


وقال المصدر “إن نجاح عمل المركز سيخلق في الأفق القريب ظروفا مواتية لتشكيل لجنة تنسيق على أساسه لضمان التخطيط العملياتي وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربتها لتنظيم داعش”.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا مؤخرا إلى إقامة تحالف عريض بالتعاون مع الدولة السورية يهدف إلى مكافحة الإرهاب مؤكدا أن روسيا مستمرة بدعم سورية عسكريا بما يتوافق مع تحقيق هذا الهدف وبما يتطابق مع العقود العسكرية الموقعة بين البلدين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"