التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:31 م , بتوقيت القاهرة

صور| السيسي وجربانجولي يوجهان دعوات مبتادلة لزيارة بلاديهما

ذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى في اليوم الثانى له في نيويورك رئيس تركمانستان جربانجولي بيردي محمدوف الذي أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين.


وأكد جربانجولي أهمية تعزيز علاقات البلدين في كافة المجالات والنهوض بها من أجل الاستفادة من الامكانيات الواعدة للبلدين، ووجه الرئيس التركماني الدعوة الرئيس لحضور المؤتمر الذى سيتم تنظيمه فى ديسمبر القادم للاحتفال بمرور عشرين عاماً على اتباع تركمانستان لسياسة الحياد.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد  تثمين مصر للعلاقات بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على إعطاء تلك العلاقات دفعة قوية في المرحلة المقبلة، معربا عن شكره للرئيس التركماني لتأييد بلاده لحصول مصر على عضوية مجلس الأمن لعاميَ 2016/2017، ووجه الدعوة للرئيس التركماني لزيارة مصر.



وأكد الرئيسان خلال اللقاء أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين لمتابعة كافة ملفات التعاون بينهما ودفعها قدما، ولاسيما في مجالات الغاز والقطن والمنتجات الدوائية والسياحة والطاقة.


وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أكد  الرئيس، وفق بيان رئاسي، أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي المبذولة في هذا الصدد، مشيداً بالدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في مكافحة انتشار الفكر المتطرف ونشر القيم الحقيقية السمحة للدين الإسلامي. وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلبة التركمانيين في الأزهر الشريف.