التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:53 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| العمليات الخاصة.. كلمة السر في تصفية الإرهابيين

رجال وحدة العمليات الخاصة، التابعة لوزارة الداخلية، تعتبر هي الركيزة الأساسية التي تلجأ إليها "الداخلية" للتعامل مع الإرهابيين وتصفيتهم في حال مبادرتهم بإطلاق النيران عليهم وقت اقتحام مكان اختبائهم.


فيديو يُظهر كيفية تعامل رجال العمليات الخاصة مع الهدف



يتحرك عدد محدود من رجال العمليات الخاصة، من مكان تمركزهم نحو الهدف (مكان الإرهابيين)، لجلبهم بالقوة، وإذا تعامل الإرهابيون معهم بالأسلحة النارية، يتم تصفيتهم على الفور.



"دوت مصر" يعرض لقراءه أبرز العمليات التي شارك فيها العمليات الخاصة في تصفية الإرهابيين في مختلف المناطق بجمهورية مصر العربية.. كان آخر تلك العمليات مساء أمس الجمعة بمنطقة أوسيم.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



رغم أن الـ9 إرهابيين كان بحوزتهم عبوات ناسفة وأحزمة ناسفة، إلا أن العمليات الخاصة تعاملت معهم بحرفية شديدة.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



رجال العمليات الخاصة، يدرسون جيدًا موقع اختباء الإرهابيين والمواقع المحيطة بهم، حتى يتعاملون مع الهدف بشكل صحيح دون وقوع ضحايا من صفوفهم أثناء الاقتحام وتصفية الإرهابيين.


وهذا الفيديو يوضح ذلك



عندما تعجز قوات الأمن، التابعة لقسم ما، في التعامل مع خلية إرهابية أو شخص ما، يلجأ رئيس المباحث إلى الاستعانة بقوات العمليات الخاصة للتعامل مع الهدف، مثلما حدث في واقعة الهرم التي حدثت يوم 5 سبتمبر الماضي.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



العمليات الخاصة تشارك أيضًا في بعض الحملات المكبرة للقبض على الخارجين على القانون.


هذا الفيديو يوضح ذلك.



العمليات الخاصة يتم إعدادها جسمانيا ونفسيا للتعامل مع الأشكال الإرهابيين، حتى يكونوا قادرين على العمل في جميع البيئات واستخدام المهارات الذاتية والقتالية فضلا عن تزويدهم بأسلحة نارية وعبوات ناسفة وأسلحة أخرى لتحقيق الاستفادة من عنصر السرعة والمفاجأة والعنف من الإجراءات المتخدة ضد الهدف.


قوات العمليات، لم تستغرق وقتا كثيرا في التعامل مع الإرهابيين، وقد تكون مدة اقتحام الهدف وتصفيته تستغرق 10 دقائق لا أكثر نظرا لدراستهم الجيدة للهدف، مثلما حدث مع "أجناد مصر" بمنطقة فيصل.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



وتلجأ قوات العمليات الخاصة إلى تطويق المنطقة التي يختبأ فيها الإرهابيين، تحسبا لمقتل أو إصابة أي شخص من أهالي المنطقة، فيتم فرض كردونا أمنيا حول موقع الحادث، والتنبيه عليهم بعدم المرور حتى انتهاء العملية.


العمليات الخاصة فعلت ذلك مع مؤسس "أجناد مصر" الذي تم تصفيته بمنطقة المريوطية هرم.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



 في الغالب، هؤلاء الإرهابيين، يكون صادر ضدهم قرارا بالضبط وإحضارهم لاشتراكهم في عمليات إرهابية وتخريبة داخل المناطق الحيوية بناءً على معلومات يتوصل إليها قطاع الأمن الوطني.


اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



كان هناك خلية إرهابية من قبائل البدو بالواحات البحرية، واختبئوا بالجبال، وفي بداية تعامل قوات قسم أكتوبر ثاني معهم، أصيب العديد منهم، فلجأت وزارة الداخلية إلى الاستعانة بقوات العمليات الخاصة، ونجحت في تصفيتهم رغم اختبائهم داخل الجبال.


وإليكم التفاصيل لتلك الواقعة، اضغط على الصورة لقراءة التفاصيل.



إذا كان مكان اختباء الإرهابيين داخل مناطق عشوائية وتكثر فيه المواطنين، تستغرق العملية بضع ساعات، لا سيما إذا كان لدى الإرهابيين كمية كبيرة من العبوات الناسفة، مقلما حدث في قضية "عرب شركس" في محافظة القليوبية التي استغرقت 6 ساعات.


هذا الفيديو يوضح كيفية التعامل مع الإرهابيين وفقا لما يقصه وكيل بإدارة العمليات الخاصة وعناصر شاركت في تصفية الإرهابين التي فجرت مديرية أمن القاهرة.