التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:17 م , بتوقيت القاهرة

هل يجر الإعلام التركي "ناعم"مع السعودية بعد تصريحات أردوغان؟

باتت وسائل الإعلام التركية الموالية للرئيس، رجب طيب أردوغان، في مأزق خاصة بعد تصريحاته، اليوم الجمعة، التي رفض فيها تحميل المملكة العربية السعودية مسؤولية مقتل مئات الحجاج في مشعر مني أمس الخميس أول أيام عيد الأضحى المبارك.


ونقلا عن صحيفة "سوزجو" التركية المعارضة، حملت وسائل الإعلام الموالية مثل "يني شفق" ووكالة "الأناضول" المملكة مسؤولية الحادث فور وقوعه، وهو ما ظهر من عناوين ومتن الأخبار التي من خلالها غطت الحدث، حيث تضمن غلاف صحيفة "يني شفق" صور المتوفين مع عنوان "الآن يكفي، فهناك إهمال حقيقي".



وأوضحت الصحيفة المعارضة أن من أبرز البراهين على وقوع أزمة جدية وتخبط هو ما قعله رئيس بلدية بيوكشهير بالعاصمة أنقرة، إبراهيم مليح جوكتشاك، المعروف بقربه من أردوغان، حيث مسح تغريدة له على "تويتر" - فور تصريحات أروغان - التي حمل من خلالها الرياض مسؤولية ما حدث حيث قال: "مات 717 في الحج، منهم أتراك، وجعنا كبير، لا يجب الاستمرار هكذا، أوضحوا لنا المشكلة، ونحلها سويا".



يشار إلى أن جوكتشاك ليس بمفرده من حمل الرياض ما حدث، فقبله نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، محمد علي شاهين، حيث أكد وجود تقصير واضح وجدي في اتخاذ التدابير اللازمة فى موسم الحج.


اقرأ أيضا:


أردوغان يدافع عن السعودية: لا تتحمل مسؤولية حادث "منى"