التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:46 ص , بتوقيت القاهرة

"الري": تطوير بحيرة المنزلة بـ 55 مليون جنيه

بحيرة المنزله\r\n
بحيرة المنزله\r\n

تلقى وزير الموارد المائية والري حسام مغازي تقريرا حول أهم إنجازات الوزارة في مجال حماية الشواطىء وتحسين نوعية مياه بحيرة المنزلة، والتي تقوم بها الهيئة العامة لحماية الشواطىء.


وأشار التقرير إلى أن مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزلة كمرحلة أولي بقيمة 55 مليون جنيه بتمويل من وزارة الزراعة.


وقال وزير الرى في بيان له اليوم الجمعة، أن ذلك يهدف إلى معالجة مشكلة تلوث مياه البحيرة وتحسين جودة المياه بها وتنمية الثروة السمكية واستخدام الرمال الناتجة عن أعمال التكريك والتي تقدر بأكثر من 700 ألف متر مكعب في تغذية شواطئ بورسعيد، الأمر الذي يؤدي إلى تنمية شواطئ ببورسعيد سياحيا واقتصاديا.


وأوضح مغازى بأن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع الحل العاجل لتنمية بحيرة المنزلة كمرحلة ثانية من خلال أعمال تكريك بمنطقة بوغاز مثلث الديبة بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى تنفيذ القنوات الشعاعية على امتداد بوغازي الجميل وبتكلفة تقديرية إجمالية 260 مليون جنية تمويل الخزانة العامة، وذلك لتحسين نوعية مياه البحيرة واتصالها بمياه البحر ، وقد أدت هذه الأعمال إلى ظهور الأسماك الفاخرة التي هجرت البحيرة سابقاً ، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الأحوال المعيشية للصيادين وزيادة دخولهم .


وتابع وزير الري بأن الوزارة قامت بالبدء في أعمال دراسات المرحلة الأولى لمشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية من بئر مسعود حتي المحروسة بتكلفة  189 مليون جنيه، وذلك بهدف حماية ساحل مدينة الإسكندرية وتنمية الاستثمار وتطوير طريق الكورنيش للتغلب على مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع، مما يؤدي الي زيادة اعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص العمل، وجارى حاليا دراسة المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدي جابر حتي السلسله بطول 4كم وبتكلفة تقديرية حوالي  400 مليون جنيه.


وأضاف أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع حماية منطقة مصرف الغربية الرئيسي ( كوتشنر ) بتكلفة إجمالية 25 مليون جنية بطول 4 كم ويهدف إلى حماية المنطقة من هجمات البحر، حيث تعتبر من المناطق الواعدة للمشروعات السياحية وتنمية الثروة السمكية .