التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:30 م , بتوقيت القاهرة

مصر تنقذ موازنة فرنسا الجديدة بصفقة "ميسترال"

استطاعت مصر أن تنقذ الموازنة الجديدة لفرنسا بعد التوصل لاتفاق بشأن شراء حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال"، بسعر 950 مليون يورو، بعدما ألغت باريس بيعهما إلى موسكو نتيجة الحظر الأوروبي في أعقاب الأزمة الأوكرانية.


وذكرت شبكة الإذاعة الفرنسية الرسمية "فرانس إنفو"، اليوم الخميس، أن الموازنة العامة لعام 2016 قد أنقذتها مصر، مشيرة إلى أن الحكومة يمكنها الآن تحقيق ضبط موازنتها من خلال بيع "ميسترال".


وتابعت إنه قبل أسبوع واحد من عرض مشروع موازنة باريس الجديدة، التي كانت تعاني عجزا كبيرا، فقد تم التوصل إلى بيع سفينتي "ميسترال" إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو، لتكون هذه الصفقة بمثابة إغاثة لوزارة الموازنة والاقتصاد.


وأشارت الإذاعة إلى أن خبر بيع حاملتي المروحيات إلى مصر كان خبرا جيدا، لأنه كان هناك حاجة ماسة إلى ما بين 600 مليون إلى مليار يورو من أجل موازنة مشروع القانون المالي للعام المقبل "موازنة 2016".


وعللت وزارة المالية إضافة صفقة مصر ضمن الموازنة الجديدة بالقول: "البحث عن اعتمادات أخرى خلال مناقشات الموازنة، هذا ما نقوم بفعله في كل عام"، معبرة عن سعادتعا من الخبر الجديد لبيع الحاملتين.


وأوضحت الشبكة أن السؤال المهم حاليا، سيكون في متى سيكون الدفع؟ هل في 2015 أم 2016، مشيرة إلى أنه إذا كان العام المقبل، فسيكون متأخرا جدا عن عملية مشروع الموازنة، وقد يتسبب في بعض الخسائر لبضعة أشهر في الأقاليم.


اقرأ أيضا