التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:45 م , بتوقيت القاهرة

من الأمم المتحدة.. جريست يدعو السيسي للعفو عن باقي صحفيي الجزيرة

سيكون صحفي قناة الجزيرة الأسترالي، بيتر جريست، حاضرا خلال الاجتماع الـ70 للجمعية العامة  للأمم المتحدة في نيويورك، الأسبوع المقبل، من أجل الضغط على السياسيين والدبلوماسيين للمساعدة في إلغاء التهم التي يواجهها هو و6 آخرون من زملائه، في مصر، خصوصا أن الجلسة سيحضرها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.


وأوضح جريست في تصريحات نقلتها صحيفة "جارديان" البريطانية، اليوم الخميس، "لا يمكن أن تظل اتهامات معلقة في رقابنا، فهناك مشكلة عملية تتمثل في أننا لدينا صحيفة جنائية سابقة، مثل إرهابي مدان، وهذا يمثل عبء على الحياة الطبيعية، خصوصا في محاولات الحصول على القروض المصرفية والسفر".


وتابع "لكن هناك مبدأ هنا، الرئيس عبدالفتاح السيسي اعترف بأن ما حدث كان ظلما، لقد اتخذ خطوة مهمة وحيوية للغاية في الاعتراف بذلك، لكن هو يحتاج إلى العفو عن الجميع المتورطين".


أضاف جريست: "من الممكن أن يتم العفو على الستة جميعا، ليس هناك قلق من ذلك، فربما يعلمون ذلك خلال الأسبوع المقبل"، مشيرا إلى أن هذا العفو كان كل ما ينتظره فهمي ومحمد باهر، وهما ليس لديهما صحيفة جنائية على حد علمي من قبل السلطات في مصر".


وأشار الصحفي الأسترالي إلى أنه تحدث مع زميلاه فهمي وباهر محمد، وأكد أنهما يعيشان في حالة حلم بعد هذا العفو، لكن أضاف:" لقد كان خبرا عظيما لزملائي، كنت طائرا من الفرحة، لقد قفزت من أعلى الأريكة حينما سمعت الخبر، لكن طالما هناك شخص لا يزال متورطا في القضية، فلا يمكننا أن نقول أن الأمر قد انتهى".


اقرأ أيضا